المعايطة: قررنا اعتماد النتائج الأولية للدوائر الانتخابية

الرابط المختصر

قررت الهيئة المستقلة للانتخاب اعتماد "النتائج الأولية" للانتخابات النيابية 2024 كنتائج نهائية، على أن تنشر في الجريدة الرسمية، وفق ما أفاد رئيس مجلس مفوضي الهيئة موسى المعايطة الأربعاء.

وقال المعايطة خلال مؤتمر صحفي له، إن مجلس مفوضي الهيئة أعلن "قرار رقم 97 /2024 الصادر بتاريخ 11/9/2024 الذي جاء استنادا لأحكام المادة 53 من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 4 وتعديله لسنة 2022 بعد أن أنهت لجان الانتخاب في الدوائر المحلية عملها في تجميع أصوات المقترعين واستخراج النتائج الأولية وكذلك لجنة الانتخاب في الدائرة العامة التي أنهت تجميع واستخراج النتائج للقوائم الحزبية المترشحة وأيضا بعد أن فرغت لجان التدقيق المشكلة في الهيئة استنادا إلى أحكام الفقرة ه من المادة 51 من القانون من تدقيق النتائج الأولية لانتخابات الدوائر المحلية والدائرة العامة".

وإثر ذلك، قرر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب "اعتماد النتائج الأولية للدوائر الانتخابية المحلية والدائرة العامة كنتائج نهائية، على أن يصار نشرها في الجريدة الرسمية"، وفق المعايطة.

وفاز 104 حزبيين بمقاعد في مجلس النواب منهم 41 على القائمة الحزبية و63 على القوائم المحلية، على ما ذكر المعايطة.

"عدد كبير"

وحصد حزب جبهة العمل الإسلامي على 31 مقعدا في مجلس النواب بينها 17 في الدائرة العامة و14 في الدائرة المحلية، وفق نتائج الانتخابات التي أعلنها المعايطة، الذي أشار إلى أن 3 من الفائزين "ليسوا أعضاء" في الحزب.

وحصل حزب الميثاق الوطني على 21 مقعدا بواقع 4 في الدائرة العامة و17 في الدوائر المحلية، فيما حصد حزب إرادة 19 مقعدا بيها 3 في الدائرة العامة و16 في الدوائر المحلية.

حزب تقدم حصل على 8 مقاعد بينها 3 في الدائرة العامة و5 في الدوائر المحلية، وحصد الحزب الوطني الإسلامي على 7 مقاعد بينها 3 في الدائرة العامة و4 في الدوائر المحلية.

وحصد تيار الاتحاد الوطني على 5 مقاعد بينها 3 في الدائرة العامة و2 في الدوائر المحلية. كما حصل حزب الأرض المباركة على مقعدين اثنين في الدائرة العامة فيما لم يحصد على أي مقعد في الدوائر المحلية.

وحصل حزب العمال مقعدين اثنين فقط كذلك في الدائرة العامة. كما حصل حزب نماء على مقعد واحد الدائرة العامة.

وفاز الحزب المدني الديمقراطي بمقعد واحد في الدائرة المحلية، وفاز حزب العمل بمقعد واحد في الدائرة العامة.

حزب الشباب حصل على مقعد واحد في الدوائر المحلية.

وقال إن نسبة المقترعين من الشباب الذين تقل أعمارهم عن 35 عاما بلغت 43.5% من إجمالي عدد المقترعين، معتبرا أنه "عدد ونسبة كبيرين".

وقال المعايطة إن عدد الفائزين في الانتخابات ممن تقل أعمارهم عن 35 عاما، 6 بينهم 3 في القائمة العامة وعدد مماثل في القائمة المحلية.

وبلغ إجمالي عدد السيدات الفائزات 27 امرأة، منهن 9 على القائمة العامة و18 على القوائم المحلية، وفق المعايطة الذي اعتبر ذلك "إيجابيا".

وقال إن فوز 27 امرأة في الانتخابات "يشكل تقريبا ضعف عدد المقاعد التي كانت موجودة في مجلس النواب السابق.

أضف تعليقك