المعابرة:الحمل الكهربائي يشير لتغير أنماط السلوك خلال رمضان

الرابط المختصر

قال مسؤول في قطاع الطاقة ان الاحمال الكهربائية تعكس تغيرا في سلوك المجتمع الاردني الذي اصبح في السنوات الاخيرة اكثر اقبالا على السهر والتواصل الاجتماعي وارتياد الاسواق والاماكن العامة خلال ليالي شهر رمضان.

وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الدكتور غالب المعابرة لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الجمعة ان الحمل الاقصى للنظام الكهربائي يعد مؤشرا على هذا السلوك الاجتماعي الذي تغير في السنوات الاخيرة بدلالة ارتفاع الاحمال خلال ساعات المساء وما بعد الافطار فيما كانت في السابق ترتفع عند الافطار فقط وتعود بعدها للانخفاض مؤكدا انها مؤشرات تدل على تغير في انماط الاستهلاك في المجتمع.

وقال المعابرة ان الاحمال الكهربائية ورغم دخول هذا النمط السلوكي الجديد على حياة المجتمع الاردني "الا انها تبقى في رمضان اقل منها مقارنة بباقي اشهر السنة" نافيا ان يكون لهذا السلوك الاجتماعي تاثيرات سلبية على النظام الكهربائي خاصة وانه يتم ليلا خارج اوقات ساعات النشاط الاقتصادي.

وعن الاحمال الكهربائية لليوم الجمعة ثاني ايام رمضان قال الدكتور المعابرة ان الاحمال تراوحت اليوم بين 1800 ميغاواط صباحا و2000 ميغاواط خلال ساعات ما بعد الظهر لافتا الى ان هذه الاحمال دون الاستطاعة التوليدية للمملكة والتي تقدرها ارقام رسمية بحوالي 2500 ميغاواط .

واضاف ان الحمل الاقصى للنظام الكهربائي بلغ اليوم الجمعة حوالي 2000 ميغاواط مقارنة مع 2060 ميغاواط ليوم الجمعة الماضي متوقعا ان تبقى الاحمال ليوم غد السبت "بحدود الاستطاعة التوليدية للمملكة".

وتشهد المملكة منذ نحو اسبوعين ارتفاعا في درجات الحرارة الامر الذي زاد الطلب على الطاقة الكهربائية الى مستويات عالية اضطرت خلالها شركة الكهرباء الوطنية للجوء الى اطفاءات مبرمجة خلال ساعات الذروة ولفترات محدودة شملت مختلف مناطق المملكة.

ومن المتوقع ان تدخل الخدمة مطلع العام المقبل اربع وحدات توليد بقدرة 530 ميغاواط سترفع الاستطاعة التوليدية للمملكة الى نحو 2850 ميغاواط الامر الذي من شانه وقف اللجوء الى الاطفاءات المبرمجة.

ووفق ارقام رسمية تبلغ الاستطاعة التوليدية المطلوب اضافتها الى النظام الكهربائي في المملكة لمواجهة النمو على الاحمال المقدر في الاستراتيجية الوطنية للطاقة للاعوام 2008-2020 حوالي 4000 ميغاواط وبكلفة تقدر بحوالي خمسة مليارات دولار.

وتقدر الارقام نسبة النمو في الطلب على الطاقة الكهربائية خلال فترة الاستراتيجية بحوالي 4ر7 بالمئة.

أضف تعليقك