" المستهلك": ارتفاع أسعار 12 سلعة وثبات 82

" المستهلك": ارتفاع أسعار 12 سلعة وثبات 82
الرابط المختصر

ارتفاعت أسعار 12 سلعة بنسبة 7ر15 بالمئة وثبات أسعار 82 سلعة خلال الإسبوع الأول من رمضان، بحسب نتائج دراسة مقارنة أسعار أعدتها جمعية حماية المستهلك.

 

وتناولت الدراسة التي أشرف عليها رئيس "حماية المستهلك" الدكتور محمد عبيدات التغيرات التي طرأت على أسعار السلع خلال فترة أسبوع قبل رمضان بالمقارنة مع أسعارها في الأسبوع الأول من رمضان وشملت الدراسة قراءة أسعار 94 سلعة.

 

وبحسب نتائج الدراسة ارتفعت أسعار بعض السلع على النحو التالي: سجلت أسعار البصل الاخضر أعلى نسبة ارتفاع (8ر42 بالمئة)، البندورة (6ر16 بالمئة)، الكوسا (6ر16 بالمئة)، البطاطا (10 بالمئة)، الليمون (9 بالمئة).

 

وبينت الجمعية أن أسعار هذه السلع أصلاً مرتفعة في هذه الفترة الزمنية من السنة، إلا أنه يتوقع تزايد الكميات المنتجة خلال الأيام القليلة القادمة.

 

كما ارتفعت أسعار اللحوم البيضاء والحمراء على النحو التالي: دجاج النتافات 5ر8 بالمئة، دجاج طازج 6ر8 بالمئة، لحم مستورد دبي 1ر7 بالمئة بالإضافة الى عدم توفر اللحوم السودانية في الاسواق.

 

وأظهرت الدراسة ثبات أسعار الأرز والشاي والسكر والبقوليات والحليب والألبان والأجبان والزيوت النباتية واللحوم الحمراء الطازجة والمجمدة والمستوردة والبلدية، وارتفاع سعر البيض بنسبة بلغت 19 بالمئة.

 

وقالت الجمعية أن مستوى أسعار السلع الأساسية معقول وثابت لمعظمها في هذه الفترة معبرة عن أملها استمرار هذا الثبات النسبي في أسعار معظم السلع الأساسية تجاوباً مع ما تقوله منظمة الأغذية والزراعة الدولية من تراجع أسعار السلع الغذائية وحرصاً من التجار على مراعاة القدرات الشرائية الضعيفة للأغلبية العظمى من الأسر.

أضف تعليقك