المركز الفلسطيني للإعلام: فتح تتدخل في الانتخابات الأردنية

المركز الفلسطيني للإعلام: فتح تتدخل في الانتخابات الأردنية
الرابط المختصر

أكد المركز الفلسطيني للإعلام أنّ جهات رسمية أبدت امتعاضها لما اعتبره تدخلاً فتحاويا في الانتخابات الأردنية، حيث عبرت أوساط حكومية عن استيائها من الدعم الذي تقدمه قيادات فتحاوية لمرشحين مشاركين في الانتخابات .

وأكدت مصادر المركز المقرب من حركة المقاومة الاسلامية حماس أن شخصيات فتحاوية مقيمة في عمان عرفت بارتباطها بأمين عام الرئاسة الفلسطينية، الطيب عبد الرحيم، ومفوض الإعلام في حركة فتح، محمد دحلان، ومسؤول ملف الساحات الخارجية لحركة فتح، جمال محيسن، تقوم بدعم مادي ومعنوي من خلال توفير أموال لتمويل حملات لمرشحين مقربين منهم، وكذلك ايعاز عناصرهم للترويج لهؤلاء المرشحين.

وتتركز النشاطات الفتحاوية في المناطق التي يعيش بها أغلبية من الأردنيين ذوي الأصول الفلسطينية، حيث كشف المصدر عن أن أحد أعضاء حركة فتح في محافظة الزرقاء – التي يبلغ عدد سكانها مليون و250 ألف- يفاوض مرشحاً في المدينة لدعمه مقابل وقوفه مع التوجهات الفتحاوية في الأردن.

ويقول المصدر: إن المرشح الذي ستدعمه حركة فتح في محافظة الزرقاء، هو أحد المرشحين عن المقعد المسيحي، والمعروف بعدائه الشديد والتاريخي للتيار الإسلامي عموماً، وحركة حماس على وجه الخصوص.

وعن سر الاستياء الأردني من هذا التدخل على الرغم من تقبل الأردن سابقاً مشاركة مرشحين كانوا أعضاء في حركة فتح، والمجلس الوطني الفلسطيني، قال المصدر: إن ثمة تحولات في العلاقة بين حركة فتح والسياسة الرسمية الأردنية، فعلى الرغم من زيارات عباس المتكررة لعمان، إلا أن صانع القرار الأردني يشعر بالريبة والشك تجاه مواقف سلطة رام الله تجاه الوطن البديل، خاصة مع التصريحات الأخيرة لعباس وعبد ربه، وإعلانهم الاستعداد عن التنازل عن الثوابت التاريخية، والاعتراف بيهودية الدولة.

وتشير المصادر إلى أن الأردن كان قد طلب رسمياً من سلطة رام الله حل ما يسمى بـاللجنة الاستشارية لحركة فتح في الأردن، برئاسة مدير المجلس الوطني الفلسطيني في عمان، نجيب القدومي، وذلك عقب اتهامه بالتدخل في انتخابات نادي مخيم البقعة مؤخراً.

أضف تعليقك