المركز الاعلامي للانتخابات يستكمل استعداداته ليوم الاقتراع

الرابط المختصر

إستكملت اللجنة الاعلامية للانتخابات تحضيراتها وتجهيزاتها الفنية في المركز الاعلامي للانتخابات النيابية المقبلة ومقره المركز الثقافي الملكي بعد نحو شهر من العمل المتواصل. وما يميز هذا الاستعداد للانتخابات التي ستجرى الثلاثاء المقبل تجهيز مجموعة من الاستدويوهات احدها خاص بالتلفزيون الاردني لنقل مجريات الانتخابات وما سيجري داخل قاعات واروقة المركز من حراك إعلامي ليوم الانتخابات بالصوت الصورة أولا بأول بحسب المستشار السياسي لرئيس الوزراء الناطق الرسمي للانتخابات سميح المعايطة.

وأكد المعايطة في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم السبت ان المركز جهز بصورة متكاملة لخدمة الصحافيين والاعلاميين الذين سيعمدون على تزويد وسائل الاعلام التي يعملون بها برسائل اعلامية ومن تلك التجهيزات تخصيص قاعات مزودة بكل الخدمات لهم، من حيث اجهزة الكمبيوتر وبعدد يزيد عن الثلاثين جهازا وبسعات وسرعات عالية عبر شبكة انترنت لاسلكية ، وسيتوفر على تلك الاجهزة مجموعة من المواقع المهمة التي تعد مصدرا لاستقاء المعلومات حول الانتخابات كالمواقع الرسمية المعنية وموقع وكالة الانباء الاردنية (بترا) الذي تم اعتماده كصفحة رئيسية يسهل الرجوع اليها.

وستكون هناك إمكانيات لربط الاجهزة الخاصة بالاعلاميين :اللاب توب بالشبكة من خلال فنيين متخصصين سيتواجدون على مدار الساعة لخدمة الصحافيين والاعلاميين بحسب المعايطة الذي أضاف ان قاعات خاصة للمقابلات الصحفية، واخرى جهزت لتكون بمثابة أستدويوهات معزولة الصوت لضمان نقاء الصوت والصورة للاعلاميين الراغبين بتزويد المحطات الفضائية التي يعملون بها برسائل إعلامية بجودة عالية، بالاضافة الى تزويد المركز بكل التجهيزات الفنية والادارية اللازمة لعمل الاعلاميين مثل اجهزة الفاكس والطابعات الليزرية وغيرها من التسهيلات.

وذكر المعايطة أن المركز زود بأربع شاشات كبيرة في طابقي المركز بحيث تكون بعضها مرتبطة بالتلفزيون الاردني لاستقاء المعلومات بالنسبة للصحافيين أولا بأول لتضمينها للتقارير الصحفية، كما أن التلفزيون والاذاعة جهزا استديوهين لبث رسائل إعلامية خاصة من المركز للمواطنين.

وبين المعايطة أن هناك تسهيلات أخرى عديدة للاعلاميين ستوفر لهم البيئة والمناخ المناسب للعمل بسهولة، من بينها توفير الترجمة من العربية للانجليزية وبالعكس، مشيرا الى أن هذه الخدمة ستسهل عمل ومهمات المراسلين الاجانب الذين سيتواجدون في المركز يوم الانتخابات .

واضاف المعايطة أن شاشة ضخمة بعرض 8 أمتار وطول 6 أمتار أعتلت الواجهة الخارجية للمركز الثقافي الملكي ستعمد الى بث كل مجريات العملية الانتخابية، بالاضافة الى الحراك الاعلامي داخل قاعات واروقة المركز الثقافي الملكي.

إلى ذلك قال المعايطة أن نحو 1500 بطاقة (باج) خاصة بالانتخابات تم إصدارها للصحافيين والاعلاميين من خلال اللجنة الاعلامية في المركز ,داعيا من لم يتسلم بطاقته مراجعة المركز لتسلمها قبل يوم الانتخابات.

يذكر ان اللجنة الاعلامية للانتخابات عملت ضمن عدة محاور أولاها توعوي يهدف الى الحث للاقبال على الاقتراع في مناطق المملكة، ومن بعض نشاطات هذا المحور حملة سمعنا صوتك وتشمل كل فئات المجتمع، الشباب ، المرأة ، ونفذت بالتعاون مع عدد من الهيئات والجهات المعنية.

كما نفذت اللجنة خطة أعلامية بالتعاون مع جميع وسائل الاعلام ، واستهدفت أطلاع جمهور المواطنين على كل ما يجري وما يتعلق بالانتخابات النيابية، كما عملت اللجنة على محور التعريف بقانون الانتخاب بكل الوسائل ومن خلال موقعها الالكتروني الذي تضمن كذلك جداول الناخبين.

وحول برنامج عمل اللجنة الاعلامية في المركز الثقافي الملكي ذكر المعايطة أن المركز سيفتح ابوابه امام الصحافيين والاعلاميين يوم الانتخابات الثلاثاء المقبل ابتداء من الساعة السابعة صباحا وسيعلن الافتتاح رسميا في السابعة والنصف بحضور وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال على العايد، وفي التاسعة صباحا ستعرض الامين العام للجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة أسمى خضر أهمية مشاركة المرأة في الانتخابات.

وبين المعايطة انه سيتلو في العاشرة صباحا آخر مستجدات الحراك الانتخابي، فيما سيعرض في الحادية عشرة والنصف وزير الداخلية نايف القاضي الحالة العامة للانتخابات، أما رئيس المركز الوطني لحقوق الانسان الدكتور عدنان بدران فسيتحدث عن حالة حقوق الانسان بحدود الساعة الثانية عشر ظهر، فيما يتعلق بالانتخابات، وسيعرض مدير الامن العام الواء الركن حسين المجالي في الواحدة ظهرا الوضع الامني لمجريات العملية الانتخابية في كل مناطق المملكة.

وسيعلن مدير الانتخابات المتصرف في وزارة الداخلية سعد شهاب عند الساعة الواحدة والنصف ظهرا نسب الاقتراع واخر مستجدات عملية الانتخابات، وعند الساعة الخامسة مساء سيعلن وزير التنمية السياسية المهندس موسى المعايطة دور الملاحظين والمتابعين الاجانب على العملية الانتخابية، وفي السادسة مساء سيعلن المستشار السياسي لرئيس الوزراء الناطق الرسمي باسم الانتخابات النيابية سميح المعايطة إغلاق صناديق الاقتراع ونسبها واي مستجدات متعلقة بهذا الخصوص.

وعند الساعة الثامنة ليلا سيعرض مدير الامن العام الوضع الامني لمجريات العملية الانتخابية، وفي الثامنة والنصف سيتم البدء باعلان النتائج الأولية للانتخابات النيابية أولا بأول من قبل المعايطة، وسيتبعها في التاسعة والنصف بتقرير حول تطورات عملية الفرز لبعض الدوائر الانتخابية، وستختتم فعاليات المركز الاعلامي في المركز الثقافي الملكي بلقاء مفتوح يضم عددا كبيرا من المسؤولين المعنيين بالانتخابات.

وذكر المعايطة أن عددا من المسؤولين من القطاع العام ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات المعنية بالانتخابات سيتواجدون في المركز الثقافي الملكي، ويمكن لجميع وسائل الاعلام وممثلي محطات التلفزة أجراء مقابلات معهم وفق جدول زمني أعدته اللجنة الاعلامية في المركز ، ومن بينهم وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال علي العايد، ونقيب الصحفيين الزميل عبدالوهاب زغيلات ومدير عام وكالة الانباء الاردنية الزميل رمضان الرواشدة ،ورئيس تحرير الجوردن تايمز الزميل سمير برهوم، والدكتور عصام الموسى من جامعة الشرق الاوسط، والامين العام للجنة الوطنية لشؤون المرأة أسمى خضر ، والعين نوال الفاعوري ، وامين عام وزارة التنمية السياسية الدكتور مالك الطوال، وامين عام حزب الرسالة حازم قشوع، ورئيس المكتب السياسي في حزب الوسط الاسلامي الدكتور مالك المومني، ومدير الانتخابات في وزارة الداخلية المتصرف سعد الشهاب، ومن المركز الوطني لحقوق الانسان الدكتور علي الدباس، ومدير عام مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني الدكتور عامر بني عامر ، ورئيس مركز التعايش الديني الاب نبيل حداد، والوزير السابق بسام العموش.

وقد اعدت اللجنة الاعلامية للانتخابات برنامجا اختياريا خاصا بممثلي وسائل الاعلام المحلية والعربية والاجنبية يوم الانتخابات ووفرت وسائط نقل مجانية للبرنامج ستنتقل من المركز الاعلامي للانتخابات بإتجاه مركزي اقتراع في كل من محافظتي البلقاء والزرقاء والى غرفة عمليات الانتخابات في وزارة الداخلية وزيارة مركزي فرز في محافظة العاصمة.

أضف تعليقك