المرض الصامت..اغلب ضحاياه نساء

المرض الصامت..اغلب ضحاياه نساء
الرابط المختصر

يطلق عليه "المرض الصامت" وعلميا يعرف بهشاشة العظام،وهو فقدان العظم لصلابته حيث يصبح ضعيفاً قابلاً للكسر بسهولة بسبب خسارة العظام  لعنصر الكالسيوم.

ومن المعروف ان مرض هشاشة العظام يصيب النساء أكثر من الرجال خاصة عند بلوغ سن اليأس كنتيجة لنقص هرمون الاستروجين. بحيث يصيب واحدة من بين كل 3 نساء وواحدا من بين 5 رجال فوق سن الـ50 سنة.

وبينت دراسة محلية اعدتها الجمعية الاردنية للوقاية من ترقق العظام ان 70% من الأسباب مرتبطة بعوامل وراثية، و30% بعوامل بيئية كنمط الحياة العامة وممارسة الرياضة والتدخين والغذاء.
 
ومن المشاكل التي يعاني منها المصاب بهذا المرض عدم وجود اعراض محدد اذ يقول أخصائي الطب النووي د. فريد الرشق: "للأسف لا يوجد هناك أعراض محددة يشكي منها المريض لذلك سمي بالمرض الصامت، لكن هناك احتمالية من أن يشكي المريض من الآلام سواء أسفل الظهر أو في الورك." 
 
علميا، فالاصابة بهشاشة العظام عديدة حسب  د. الرشق:" تعتمد أسباب انتشار هشاشة العظام بالشكل الرئيسي على العمر او انقطاع الدورة الشهرية بشكل مبكر قبل الوصول إلى سن الأربعين، أيضا بسبب تعاطي بعض المرضى للأدوية التي تحتوي على مادة الكورتيزون لفترات طويلة، بالإضافة للعامل الوراثي، والاضطراب في الغدة الدرقية وأيضا مشكلة امتصاص الكلس عبر الأمعاء."
 
معالجة الهشاشة تكمن في تناول الكالسيوم وفيتامينB لكن المشكلة حسب د. الرشق ليست في العلاج إنما في "التأكد من إصابة المريض بهذا المرض".
 
 
دراسات محلية لرصد المرض.
من جهتها تقوم الجمعية الأردنية للوقاية من ترقق العظم  باعداد دراسات علمية لقياس نسبة انتشار المرض في الاردن، وتبين احدى هذه الدراسات حسب رئيس الجمعية د. افتيم عازر ان النساء اكثر عرضة للاصابة بهذا المرض ويقول  د.عازر:" قد أجرت دراسة قبل عامين لقياس نسبة انتشار المرض بين النساء الأردنيات من عمر 20-89 سنة خصوصا بعد انقطاع الدورة الشهرية، حيث أظهرت ان 20% من النساء مصابات بهشاشة العظام".
وعن توفر الاجهزة الطبية المناسبة لكشف عن هشاشة العظام يقول "يتوفر في المملكة ما يقارب 15 جهاز للكشف عن المرض "Bone Densitometer" موزعة بين القطاع العام والخاص، ولا اعتقد أن جميع مستشفيات المحافظات متوفر لديها هذا الجهاز  والتركيز اكثر في عمان وضواحيها وبعض المحافظات كاربد والزرقاء."
 
وعن الجهود الطبية والحكومية الأردنية للحد من هذا المرض المنتشر لدى النساء، قال د. عازر:" حاليا الجهود موجهة للوقاية، أي توعية الناس وتدريب الاطباء للكشف عن المرض، وتوعية السيدات لإجراء فحوصات مستمرة ليتم معالجة المرض خصوصا اذا كان في بداياته."
 
وينصح  د.فريد الرشق بتناول المواد ذات المخزون الغني من الكالسيوم ويزيد" يتوفر في الكثير من الأطعمة والمأكولات مادة الكالسيوم كالحليب والبيض واللبنة والجبن والأسماك (خصوصا السردين)، بالإضافة للرياضة والحركة الدائمة للجسم".
 
وينصح خبراء بضرورة إجراء عملية الكشف المبكر عن هشاشة العظام سواء كان مخبرياً عن طريق قياس مستوى الكالسيوم في الدم والبول كذلك عن طريق فحص هرمون الاستيوكالسين بحيث زيادة تركيز هذا الهرمون يعني زيادة هشاشة العظام، كذلك يمكن فحص هشاشة العظام من خلال جهاز أشعة خاص يقيس كثافة العظم وتماسكه أو بواسطة جهاز التصوير الطبقي.
 

أضف تعليقك