المرأة في سوق العمل: فارق بالأجور وتراجع بالمشاركة

المرأة في سوق العمل: فارق بالأجور وتراجع بالمشاركة
الرابط المختصر

مازالت الفجوة في الأجور بين الجنسين تلعب دوراً أساسياً بتراجع مشاركة المرأة في سوق العمل، مع توقعات في إزدياد تلك الفجوة خلال العام الحالي.

تشير دراسة صادرة بمناسبة يوم المرأة العالمي عن مركز الفنيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية الى أن متوسط الاجور للإناث في القطاع العام بلغ 403 دينار شهريا مقارنة مع 457 دينار للذكور شهريا، وفي القطاع الخاص بلغ متوسط الاجور للإناث 315 دينار شهريا، مقارنة مع 378 دينار شهريا للذكور.

واظهرت الدراسة ان المشاركة الاقتصادية للمرأة بلغت 12.3% الامر الذي اعتبره مدير المركز احمد عوض ان مشاركة المرأة في سوق العمل ما زالت في مستويات متدنية جدا مقارنة بالدول العربية والعالمية.

و تبلغ نسبة مشاركة النساء الاقتصادية في الشرق الاوسط18.7% وفي شمال افريقيا 24.4%، وعالميا تبلغ 51.1% .

وارجع عوض تراجع الواقع الاقتصادي للمرأة الى وجود خلل كبير في الاستراتيجيات والسياسات التي وضعت خلال الفترة الماضية أو آليات تنفيذها.

من جانبها قالت مديرة مديرية المرأة في وزارة العمل ليلى الشوبكي لعمان نت إن الوزارة قامت باجراء تعديلات على قانون العمل المنظور حاليا امام مجلس النواب، تحديدا ما يخص فجوة الاجور بين الجنسين.

واشارت الشوبكي الى ان المادة 55 من قانون العمل ستلزم صاحب العمل بوضع نص صريح في النظام الداخلي للمؤسسة يوضح بان الاجر متساويا  للجنسين.

وتشير دراسة صادرة عن وزارة العمل الى ان الفجوة في الاجور بين الجنسين في القطاع الخاص بلغت 41.7، 28.9 في القطاع العام، مما ساهم في تراجع المرأة في سوق العمل بنسسبة 14%..

واعتبر عوض ان احجام النساء عن العمل في القطاع الخاص يعود الى عدم توفر بيئة عمل مناسبة لهن، فضلا عن تدني الاجور وساعات العمل الطويلة والحرمان من الاجازات السنوية والرسمية.

وتعددت اسباب عزوف المرأة عن العمل ومشاركتها في الحياة الاقتصادية وفق المستشارة القانونية في اللجنة الوطنية لشؤون المراة امال حدادين، فعدم وجود حضانات لرعاية ابناء المرأة في وقت ساعات عملها يحد من التحاقها الى سوق العمل، فضلا عن ميل اصحاب العمل لتشغيل الذكور لتجنب انقطاع الاناث المتزوجات عن العمل بسبب اجازة الامومة.

واوضحت حدادين ان اللجنة قامت برفع  توصيات لمجلس النواب لحثه على ضرورة تعديل بعض المواد في قانون العمل بحيث يكون هناك انصاف بالاجور بين الجنسين ومراعات النوع الاجتماعي.

هذا وبلغت معدلات البطالة بين الاناث في المملكة 18.7% مقابل 9.5% للذكور في عام 2013، اما البطالة بين الاناث في العالم العربي بلغت 21.2% ، وعلى المستوى العالمي بلغت 6.4 %.

أضف تعليقك