المباشرة بمشروع الحافلات سريعة التردد قريبا

الرابط المختصر

وقعت وزارة النقل مؤخرا مع الاتحاد الاوروبي للطيران اتفاقية في مجال النقل الجوي من شأنها فتح المجال لـ27 دولة اوروبية وشركات الطيران العاملة بها للاستفادة من حقوق الطيران والنقل من والى الأردن.

وقال وزير النقل المهندس علاء البطاينة خلال برنامج "عمان هذا الصباح" الذي يبث عبر اذاعة امانة عمان"هواء عمان 9,105"واستضاف كذلك المدير التنفيذي للنقل والمرور الدكتور ايمن الصمادي ان الاردن الدولة العربية الثانية بعد المغرب التي توقع هذه الاتفاقية التي تعرف بالاتفاقية الكلية.

وأكد ان الاتفاقية التي ستتيح لـ 490 مليون مواطن اوروبي الاستفادة منها ستسهم في تنشيط السياحة كما هوالحال بالنسبة للمغرب التي ارتفعت السياحة فيها من 16 بالمئة إلى 20 بالمئة.

وعرض البطاينة خلال البرنامج الذي يقدمه احمد فهيم ملامح مشروع السكك الحديدية الذي تم اعتماده كاول مشروع عربي واتفق على مواصفاته الفنية الدنيا ، ومحاور الربط لتمكين كل دولة من معرفة اين ستربط مع جارتها.

واشار الى ان المشروع البالغ سرعته التصميمية 120 كيلومترا للبضائع يتوافق مع المواصفات الاوروبية ، ويعمل على الديزل لخفض الكلف ويشمل محطات تلاقْ.

واوضح انه ستتم الشهر الحالي هيكلة المشروع ماليا وتحديد الدعم الحكومي اللازم لانجاحه لتمكين وتحفيز القطاع الخاص المحلي والاقليمي والعالمي للاستثمار فيه.

واشاد المهندس البطاينة بالعلاقة التكاملية بين أمانة عمان ووزارة النقل ، لافتا الى التحسن الملموس الذي تحقق في خدمات النقل العام في العاصمة عمان ، والمشاريع والخطط المستقبلية التي تسعى الأمانة لتنفيذها لتطوير منظومة قطاع النقل العام.

من جانبه كشف الدكتور الصمادي انه وبناء على الدراسة الشاملة التي اجرتها الامانة كمرحلة اولى لتحديد احتياجات شبكة النقل في عمان ستتم اقامة مجمع في صويلح لخدمة المناطق الشمالية الغربية.

واوضح انه عند المباشرة بتنفيذ القطار الخفيف بعد ثلاث اواربع سنوات سيتم اقامة مجمع على شارع الملك عبدالله الثاني ، فيما سيكون لمجمع المحطة دور حيوي رئيس حيث سيتضمن القطار الخفيف القادم من الزرقاء وقطار عمان وخطين للحافلات السريعة.

واعلن الصمادي ان الامانة ستباشر بمشروع الحافلات سريعة التردد قريبا ، واحالت دراسة الجدوى والتصميم المبدئي لنظام المتروعلى شركة فرنسية الشهر الماضي.

أضف تعليقك