اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين تبدأ الحراك الانتخابي

الرابط المختصر

بدأت اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين حراكها بشأن الانتخابات النيابية المقبلة على مستوى المحافظات لتحديد موقفها منها سواء بالمشاركة او المقاطعة.

وتستعد اللجنة التي تضم 140 الف عسكري متقاعد عقد اجتماع موسع يجمع المتقاعدين العسكريين لتدارس ابرز المسائل الوطنية وعلى رأسها الانتخابات النيابية المقبلة من خلال دراسة معمقة تجريها على مستوى المحافظات.

وقال عضو اللجنة الاستشارية للمتقاعدين سلمان المعايطة في تصريح ل¯العرب اليوم انه سيتم خلال الايام القليلة المقبلة عقد اجتماعين للمتقاعدين العسكريين الاول سيكون اجتماعا مصغرا من اجل تحديد جدول اعمال الاجتماع الموسع الذي سيتم تحديده لاحقا من اجل بحث عدة قضايا وطنية مهمة على راسها الانتخابات النيابية المقبلة.

واكد المعايطة بان اللجنة الوطنية للمتقاعدين تقوم حاليا بحراك وطني مدروس مع المتقاعدين العسكريين في كافة أرجاء الوطن من اجل البحث في ملف الانتخابات النيابية المقبلة سواء بالمشاركة او المقاطعة.

وقال اذا كانت هناك جدوى وفائده من المقاطعة فانهم سيقاطعون الانتخابات النيابية المقبلة واذا توصلوا الى وجود فائدة وجدوى من المشاركة فانهم سيشاركون على مستوى المحافظات مشيرا الى انهم في حال قرار المشاركة فانهم سيدفعون بمرشح متقاعد لكل محافظة او مرشح ينسجم مع رؤية لجنة المتقاعدين العسكريين.

وكان أمين سر اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين العقيد المتقاعد سالم ضيف الله العيفه قد اعلن في بيان اصدره الخميس الماضي عن تحضير اللجنة لعقد اجتماع موسع يجمع المتقاعدين العسكريين للبحث في عدة مسائل وطنية ومنها الانتخابات البرلمانية وبعض القضايا الاجتماعية التي تهم المواطنين وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الأردنيون ومنهم شريحة المتقاعدين العسكريين.

ويشار الى ان وزير التنمية السياسية موسى المعايطة كان قد اكد اهمية مساهمة اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين في المساعدة بتنفيذ استراتيجية الوزارة خاصة ما يتعلق بالتنمية السياسية والمفاهيم المتعلقة بها في نشر ثقافة ديمقراطية قائمة على مفهوم المواطنة والهوية الوطنية الجامعة.

وقدم رئيس اللجنة العميد المتقاعد علي الحباشنة شرحا حول اهم اهداف ونشاطات اللجنة التي تمثل شريحة واسعة من ابناء الوطن وتنتشر في محافظات المملكة كافة من خلال الجمعيات التعاونية للمتقاعدين العسكريين التي يبلغ عددها .91

وفي المقابل تم خلال اللقاء الاستماع الى وجهة نظر اللجنة حول قانون الانتخاب ومشروع اللامركزية وما يتعلق بالثوابت الوطنية.

ويشار الى ان اللجنة الوطنية العليا للمتقاعدين العسكريين تشمل 60 ضابطاً بمعدل 4 ضباط من كل محافظة إضافة إلى البادية الشمالية والوسطى والجنوبية.

وقد تشكلت اللجنة الوطنية العليا عام ,2002 ليكون أول من تولى رئاستها الفريق موسى العدوان (أصبح لاحقاً سفيراً في باكستان). ثم تراسها بعده العميد المتقاعد علي الحباشنة وعلى امتداد دورتين متتاليتين.

وتتألف اللجنة من فرعين: اللجنة التنفيذية (أي بمسمى آخر الهيئة الإدارية), وهي التي يترأسها الحباشنة, وتضم ضباطاً وضباط صف, والهيئة الاستشارية التي تتألف من 12 ضابطاً من رتبة لواء فما فوق. وتمثل الهيئة الاستشارية تمثل كافة أجنحة القوات المسلحة, بما فيها الأجهزة الأمنية والدفاع المدني.

ويذكر الى ان اللجنة الوطنية للمتقاعدين شاركت في الانتخابات البلدية الماضية وكان معظم رؤساء البلديات من اعضائها فيما لم تشارك في الانتخابات النيابية الماضية حيث شارك متقاعدون ليس باسم اللجنة.

أضف تعليقك