اللاجئون السوريون بـ الارقام ومخيم ثالث لاستقبالهم

اللاجئون السوريون بـ الارقام ومخيم ثالث لاستقبالهم
الرابط المختصر

كشف المنسق العام لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن أنمار الحمود عن توجه الحكومة لإقامة مخيم ثالث للاجئين، في منطقة " المخيزن الغربية"، الواقعه ما بين مخيم مريجب الفهود والأزرق.

وقال الحمود لــ " عمان نت"، الأربعاء سيستقبل المخيم في حال افتتاحه ما بين 50 – 70 ألف لاجئ، حيث من المقرر ان يقام على 7 ألاف دونم، قابلة للتوسع لاحقا.

ورهن الحمود انشاء المخيم بموافقة مجلس رئاسة الوزراء مشيرا ان ملكية المنطقة التي وقع الاختيار عليها تعود لخزينة الدولة.

ولفت الى ان المكان الذي تم يعتبر قليل السلبية حسب الخبراء وذلك رغم افتقاره الى محطات تنقية المياه العادمة وتصريفها ومكبات النفايات الصلبه.

هذا ووصل عدد اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري حتى يوم الاربعاء نحو 91 ألف لاجئ، وبحسب الحمود دخل المخيم في شهر كانون ثاني 50 الف و644 لاجئا، فيما سجل المخيم وصول ما يزيد على 36 الف لاجئ سوري خلال الشهر الجاري.

وقال " الاعداد المتزايدة من اللاجئين شكلت ضغط كبيرا على المخيم" .

وحسب ارقام رسمية غادر 5737 لاجئ سوري المخيم بكفالة خلال كانون الثاني الماضي، فيما وصل عدد المُكفلين منذ مطلع شباط الجاري الى 5406 الف لاجئ.

وعن العودة الطوعية للاجئين، قال الحمود انها تشكل عبء كبيرا للقائمين على المخيم من خلال تأمين الراغبين فيها حتى وصولهم الى الاراضي السورية، وبحسبه وعاد الى سوريا منذ شباط الحالي 2701 لاجئ، مقارنة بالشهر الماضي حيث بلغت 2769 عودة طوعية.

وأكد الحمود ان الادارة الجديدة لشؤون المخيمات برئاسة اللواء محمد الزواهرة ستضع حلولا للعودة الطوعية والحفاظ على امن المخيم وضمان عدم تعرض العاملين في المنظمات الاغاثية داخل المخيم لأي اعتداء من قبل اللاجئين.

واشار الى العمل على تنظيم عملية الزيارات الى المخيم، حيث يصل عدد الزوار يومي الاربعاء والجمعة اكثر من 8 ألاف زائر، ما يحتاج الى تشكيل ادارة جديدة لتنظيم الزيارات، حسب وصفه.

أضف تعليقك