الكوز لعمان نت: أثق بالقضاء النزيه وتصريحاتي سياسية أسيء فهمها

الكوز لعمان نت: أثق بالقضاء النزيه وتصريحاتي سياسية أسيء فهمها
الرابط المختصر

أكد النائب محمد الكوز أنه يثق بالقضاء الأردني النزيه مبديا استعداده للمثول أمامه بعد إصدار قرار من قبل محكمة جزاء عمان لمخاطبة وزير العدل باتخاذ الإجراء القانوني حياله على خلفية الدعوى التي قدمها المحامي محمد خريسات بحقه بجرم الذم والقدح والتحقير بحق المشاركين في مسيرات الجمعة قبيل حوالي أكثر من شهر.

وأوضح الكوز في حديث لعمان نت أن تصريحاته كانت تعبيراً عن رأي سياسي ولا يجب المحاسبة عليها، مؤكداً أن اعتذاره  تحت قبة البرلمان كان لمن أساء فهمها.

وأشار إلى أنه لا توجد صلاحية للحكومة بالتدخل بالقضية، مؤكدا أن القضاء هو الفيصل فيها، مشيرا إلى استعداده للمثول أمام القضاء  دون مخاطبة وزير العدل أو مجلس النواب كون  الحصانة التي يتمتع بها انتهت مع فض الدورة العادية للمجلس

وكانت محكمة صلح جزاء عمان أصدرت الخميس قرارا لمخاطبة وزير العدل حسين مجلي باتخاذ الإجراء القانوني حيال النائب محمد الكوز، بعد أن سجل المحامي محمد خريسات دعوى قضائية ضد الكوز بجرم الذم والقدح والتحقير، وفقا لمصدر قضائي.

وقال وزير العدل حسين مجلي في تصريحات صحفية إنه في حال فض الدورة العادية لمجلس النواب لا تكون الحصانة قائمة للنواب، الأمر الذي لا يستدعي اتباع الإجراء القانوني بأن يقوم وزير العدل بمخاطبة مجلس النواب لرفع الحصانة عن الكوز، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وتنص المادة 86 من الدستور فيما يتعلق بالإجراءات القانونية بحق النائب فترة فض الدورة كما يلي "إذا أوقف عضو لسبب ما خلال المدة التي لا يكون مجلس الأمة مجتمعا فيها فعلى رئيس الوزراء أن يبلغ المجلس المنتسب إليه ذلك العضو عند اجتماعاته الإجراءات المتخذة مشفوعة بالإيضاح اللازم" .

وبموجب ذات المادة فإن النواب" يتمتعون بحصانة تحول دون مثولهم أمام المحاكم المختصة عندما يكون المجلس منعقدا الا بعد صدور قرار من المجلس بأكثرية بوجود أسباب كافية لرفع الحصانة عن النائب، فيما لا يتمتعون بهذه الحصانة خلال إجازة المجلس أو عند حل المجلس أو فض الدورة العادية أو الاستثنائية.

كما كان المحامي محمد حسن الرواشدة سجل دعوى أمام محكمة صلح جزاء عمان ضد النائب محمد الكوز موضوعها القدح والذم والتحقير خلافا لقانون العقوبات.

وسجل الرواشدة الدعوى بصفته وكيلا للدفاع عن 13 شخصية وكذلك وعن شخص مستقل إثر التصريحات التي أدلى بها الكوز في الثالث من آذار الحالي تحت قبة البرلمان والتي وصف بها المعتصمون في المسيرات السلمية بـ”النذل والحقير والفاسد والحاقد” .

فيما كان النائب الكوز اعتذر مرتين عن عباراته تلك، كما أن مجلس النواب شطبها من محضر جلسة المجلس التي كانت مخصصة في الثالث من آذار الماضي لمداولات النواب على البيان الوزاري الذي تقدمت به حكومة معروف البخيت لنيل الثقة.

مواضيع ذات صلة:

الكوز: من يرغب بالاحتجاج فليذهب إلى جسر الملك حسين (فيديو)

صوت ” الكوز يعتذر وشخصيات تطالب بمقاضاته بتهمة إثارة النعرات العنصرية

أضف تعليقك