الكنترول ...هو الأزعر والمنحرف بنظر المجتمع

الرابط المختصر

قارب نجمه على الأفول لكنه يرفض الغياب دون صمت انه شخصية من النسيج الاجتماعي الأردني التصقت بعقول العديد من الناس والتصقت معها نظرات اجتماعية ايجابية في بعض الأحيان وسلبية في الأغلب انه "الكنترول".اقتربنا منه كان يبدو عليه منهمكا في مسح زجاج الباص خالد ابن الخمسة وعشرين ربيعا يعمل في مهنة الكنترول منذ ثماني سنوات حيث تعتبر هذه المهنة مصدر دخله الوحيد الذي سيحرم منه لو طبقت الهيئة قرارها.





و"الكنترول" هي تسمية أطلقت على الشخص الذي يتحكم وينظم أمور الحافلات وهي مهنة يشغلها مئات من الأفراد الذين يعتمدون عليها كدخل وحيد لإعالة أسرهم.



هيئة قطاع تنظيم النقل بصدد تنفيذ قرار اتخذته سابقا بإستبدال "الكنترول" بكبسات الكترونية ترشد السائق لاماكن نزول الركاب ويهدف هذا الإجراء بحسب هيئة تنظيم قطاع النقل للارتقاء بقطاع النقل في الأردن.







زملاء خالد في المهنة آزروا زميلهم وتحدثوا عن أهمية هذه المهنة بالنسبة للحافلة وخدمة الركاب، محمد صبيحي يعمل على خط اربد – عمان قال " إن الكنترول يعمل على جمع المال من الركاب وتنظيم عملية الجلوس بالإضافة إلى تنظيف الحافلة من الداخل والخارج". أما السائق فوزي قصراوي شدد على أهمية الكنترول للحافلة وقال "من الصعب إدارة شؤون الحافلة دون وجود الكنترول فهو يعتبره اليد اليمنى للسائق في كل الأمور التي تخص شؤون الحافلة".





النظرة الاجتماعية السلبية للكنترول هي الغالبة عند كثير من الأشخاص، وتعزيها نور الخطيب طالبة في الجامعة الأردنية " للممارسات السلبية التي يقوم بها بعض الكنترولية ، الذي يتلفظون بكلمات نابئه اتجاه الركاب ، وخصوصا اتجاه الفتايات حيث يواجهن الكثير من المضايقات من قبل هذه الشريحة".





ويذكر حازم ابوزيد 24 عاما بعض الحوادث التي مربها من خلال تجربته الشخصية مع "الكنترول" ، ويقول :" إني على احتكاك مباشر مع هذه الشريحة كوني استقل المواصلات بشكل يومي ، وشد انتباهي بعض التصرفات السلبية للكنترول كأن تعطيه مبلغ معين ولا يعيد لك الباقي وهذا حدث معي فعلا، والشيء الأخر ان الكنترول هو بمثابة الحارس الشخصي لسائق الباص واذكر في بعض المرات حصلت مشاجرة بين سائقي في أحدى المجمعات تدخل في (كنترولية) الباصين واستخدموا خلالها الآلات الحادة".



خضر كنترول في مجمع رغدان للنقليات قال "العديد ينظر للكنترول نظره دونيه وذلك بسبب ممارسات فئة قليلة تشوه سمعة الكثيرين من العاملين في هذه المهنة التي بها الصالح والطالح كباقي المهن ".



ويضيف خضر " أن اغلب العاملين في هذه المهن من ذوي الدخل ، والكثير منهم يعيل اسر بكاملها ويعتبر هذا مصدر رزقه الوحيد"



التأمين الصحي والضمان الاجتماعي ووجود نقابة للعاملين في هذه المهنة من اهم المطالب التي نقلها "الكنترولية" لنا حيث يعاني هؤلاء الأشخاص من هضم لحقوقهم حسب ما قالوا مطالبين بتوفير ادنى الحقوق التي يتمتع بها باقي العاملين في مجال النقل العام.





ويبقى الكنترول والذي يمثل شريحة من مجتمعنا الأردني مهددا بالتشريد وفقدان حقوقه في غياب جهه متخصصة تكفل حماية هذه الحقوق والدفاع عنها وتوفير فرص عمل اخرى لهم في حال تطبيق قرار وقف هذه المهنة والتي أصبحت مصدر دخل العديد من المواطنين

أضف تعليقك