القهوة تأخذ بأسعار الهيل للإرتفاع

القهوة تأخذ بأسعار الهيل للإرتفاع

كشفت جولة قام بها موقع "عمان نت" للأسواق المحلية حول التفاوتات السعرية لأسعار القهوة، أن "أسعار مادة الهيل التي تدخل كمادة أساسية في القهوة قد تعرضت أيضا للارتفاع الواضح، والتي ارتفع بها سعر كيلو الهيل المحمص من 6 دنانير إلى 20 دينار، أما الهيل الأخضر فقد ارتفع من 12 دينار إلى 28 دينار منذ قرار الحكومة في إلغاء الإعفاء على مادة القهوة"، وفق الراصدة أمل حماد.

وأعربت حماد عن استغربها إزاء استهجان "أفراد المجتمع من رفع الضريبة على القهوة مقارنة مع رفع الضريبة على البنزين".

وبينت حماد أن أسعار القهوة قد تفاوتت بشكل ملحوظ، ففي وسط البلد ارتفع سعر كيلو القهوة البرازيلية بمعدل 1 دينار أي من 6 إلى 7 دنانير مقارنة مع الأنواع الأخرى كالحبشي والكولومبي والمكسيكي والنبالي فقد ارتفعت أسعارها من 7 إلى 8 دنانير".

أما المناطق الشعبية فقد "حافظت هذه المحال والمحامص على أسعارها وتراوحت بين 4 دنانير و8 دنانير حسب نوع القهوة ومصدرها" حسب حماد.

بينما محامص عمان الغربية فأوضحت حماد أن سعر القهوة فيها قد "ارتفع بشكل واضح، حيث ارتفعت من 8 دنانير إلى 11 دينار، رغم أن القهوة التي ارتفع سعرها هندية المصدر (الكيلو 11 دينار شامل الضريبة)".

وكانت دراسة أجرتها مديرية مراقبة الأسواق في وزارة الصناعة والتجارة أظهرت ارتفاع أسعار البن من 20 إلى 36 % بعد فرض الرسوم الجمركية والضريبة.

أضف تعليقك