القضاء العشائري يبرز في قضايا القتل وهتك العرض وتقطيع الوجه

الرابط المختصر

أكد القاضي والمدعي العام السابق المحامي محمد أبو حسان الذي حل ضيفا على برنامج حقي القانوني التو عوي الذي يبث عبر إذاعة عمان نت أن القضاء العشائري وُجد عندما لم يكن للدولة وجود، حيث كان القضاء العشائري هو الذي يحسم النزاع في كافة المواضيع سواء الشتم أو التحقير أو الغزو أو القتل الخ...، وفي عام 1976 صدر قانون إلغاء القوانين العشائرية والمقصود بذلك القانون العشائري الرسمي فمن يلجا في أي قضية جزائية أو حقوقية إلى القضاء العشائري يعاقب. وأشار أبو حسان إلى ضرورة التفريق بين القضاء العشائري و الأعراف العشائرية حيث يشترك الكثير منها مع عاداتنا و تقاليدنا.



وأضاف أبو حسان إلى أن العطوه تعني الهدنة المؤقتة بين الطرف الجاني و المجني عليه والعطوة أنواع فهناك عطوة الإقبال وهي العطوة التي تمهد إلى الصلح وتكون بوجه احد الشيوخ الكبار وتتفاوت مدة العطوة حسب الجرم المرتكب فتبقى تجدد العطوة حتى تهدأ النفوس فهناك تدرج في المدد بين العطوة الأولى والعطوة الأخيرة والعطوة هي هدنة تثبيت الأوضاع بين الطرفين وتهدئة النفوس.



كما بين أبو حسان أن الجلاء له أصوله وطرق تنظيمه وهدفه عدم احتكاك الطرفين بعضهما البعض حتى لا يتجدد النزاع من جديد وتتم العطوات خلال فترة الجلاء حتى يتم الوصول إلى الصلح وهو إجراء وقائي و علاجي يهدف إلى الحد والتقليل من الشر.


أضف تعليقك