الفوضى والإرباك تسود محطات الوقود

الرابط المختصر

سادت حالة من الفوضى والإرباك محطات الوقود التي توافد عليها المواطنين لشراء كميات كبيرة من المحروقات قبل صدور قرار رفع أسعار المشتقات النفطية حيث نفذت معظم موجودات المحطات، ، في الوقت الذي قامت بعض المحطات بتخزين مستودعاتها بالكامل والامتناع عن البيع بانتظار قرار رفع الأسعار لبيعه بالسعر الجديد للتحقيق أرباح اكبر.



حاتم عرابي نقيب نقابة أصحاب المحروقات قال لعمان نت " ان هناك تهافت شديد من قبل المواطنين على شراء المحروقات، "ونفى ان يكون هناك احتكار" وأكد ان أكثر من 30 محطة في عمان الغربية ليس بها بنزين، وأصبح لدينا في المحطة حالة من الإرباك بسبب طلب كميات عالية، مبينا ان القضية ليست قضية تخزين واحتكار وإنما هو تهافت المواطنين على شراء البنزين".



وألقى عرابي اللوم على الحكومة أولا التي أعلنت مسبقا عن قرار رفع أسعار المحروقات لذلك أصبح من حق المواطن ان يقوم بتخزين المحروقات، وعلى المواطن ثانيا بسلوكياته تجاه القرار والتهافت على الشراء بكميات كبيرة مبينا ان شركة البترول التي لا تستطيع تلبية كافة الطلبات التي فاقت حجم الاستهلاك بحوالي ست مرات في اليوم الواحد .



وأضاف عرابي " لقد ناشدت الدوائر الحكومية والأمن العام للمساعدة في حل قضية المحروقات، " لأنني أنا لا استطيع ان امنع المواطنين من شراء المحروقات" ولكن لم نجد أي تعاون حيث قامت الجهات الأمنية بإيقاف العديد من المحطات بذريعة أنهم لا يبيعوا المحروقات ، مبينا انه عندما تصل الصهاريج إلى المحطة يتم نفاذها مباشرة وبأقل من ساعة لذلك نحن نعاني من نقص المواد".



وأشار " إلى انه يوم الخميس كان لدينا مخزون من 30 إلى 50 % ولكن يوم الجمعة نفذ المخزون و ارتفعت مبيعاتنا إلى6 أضعاف، وقد وسجلنا طلباتنا في مصفاة البترول و إلى الآن لم تصل المادة.



وفي سؤال حول الزيادة ومدى ضررها على المواطن علق العرابي" الزيادة أضرت في الخزينة الدولة ، ثم السلامة العامة قبل المواطن والمحطة، بسبب تخزين المواطن 50 غالون من السولار والكاز في منزله بطرق لا تراعي معايير السلامة في التخزين.





في حين قال مدير عام مصفاة البترول احمد الرفاعي" ان الزيادة في حجم الطلب قد تجاوزت 4 أضعاف حجم الطلب العادي وهو 6 الآلاف طن حيث وصلت إلى 25 ألاف طن، مشيرا إلى ان هذا الحجم من الزيادة لم تشهده المملكة منذ عام 1956 وأن المصفاة تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية البالغة 14 ألف طن يوميا لتلبية الطلب المتزايد على المحروقات ".



وداعا الرفاعي الحكومة إلى الإسراع في تطبيق قرار رفع المحروقات لحد من زيادة الطلب عليها مشيرا إلى ان الزيادة في الطلي ترجع إلى تهافت المواطنين على تخزين المحروقات قبل صدور القرار.



ومن المتوقع ان يتم اليوم الثلاثاء في جلسة مجلس الوزراء اتخاذ قرار رفع أسعار المشتقات النفطية ، حيث سيتم رفع البنزين 5% و 20 إلى 22 % السولار والكاز ، فيما سيتم رفع المشتقات بواقع 7 إلى 10 % في حين سيتم رفع سعر اسطوانة الغاز 25 قرشا كما هي علية الآن .

أضف تعليقك