الغذاء والدواء: خلو المملكة من مواشي ملوثة اشعاعياً

الغذاء والدواء: خلو المملكة من مواشي ملوثة اشعاعياً
الرابط المختصر

أثبتت دراسة استقصائية أجرتها المؤسسة العامة للغذاء والدواء وهيئة الاشعاع النووي خلو المملكة من مواشي مهربة من سورية قد تكون ملوثة بالاشعاع النووي، بحسب مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات.

وقال عبيدات "لعمان نت" أن نتائج الدراسة أوضحت صعوبة تلوث الأغنام بمواد كيميائية مع استمرار بقاءها على قيد الحياة .

وتجنباً لتعرض صحة المواطنين للخطر قامت المؤسسة العامة للغذاء والدواء منذ ثلاثة شهور بإجراء عملية مسح لكافة أسواق الشمال والزرقاء وعمان، لضمان خلوها من أغنام قد تكون فاسدة، بحسب عبيدات.

وأشار عبيدات إلى أن المؤسسة تشدد على رقابة المواد الغذائية التي تأتي من دول غير مستقرة أمنياً وتحديداً سورية، نتيجة تراجع الإشراف الصحي على تلك الأغذية مما يعرضها إلى فساد وانتهاء مدتها.

من جانبة نفى الناطق الاعلامي باسم وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين ضبط الوزارة لأغنام مهربة ملوثة اشعاعياً في الأسواق المحلية، مشيراً إلى أن الأجهزة الأمنية على الحدود الأردنية السورية تقوم بعملية رقابة مشددة على أي بضائع مهربة سواء أغنام أو غيرها.

وأكد حدادين أن الوزارة أوقفت عملية استيراد وتصدير الأغنام من الدولة السورية منذ فترة طويلة نتيجة عدم استقرارها سياسياً .

ولم تلحظ الوزارة أي زيادة على أعداد الأغنام، نتيجة اجراء عملية تعداد الثروة الحيوانية وترقيمها في المملكة، بهدف استفادة أصحاب المواشي للاعلاف المدعومة أو التطعيم من الحكومة.

وأوضح حدادين أنه من الصعوبة معرفة أو تمييز مصدر الأغنام لاقتصار بيعها في الأسواق على نوع واحد يسمى "العوافي ".

أضف تعليقك