العمل تنفي عدم تلقيها منحة تطوير التفتيش وتضبط 2525 عاملا مخالفا

العمل تنفي عدم تلقيها منحة تطوير التفتيش وتضبط 2525 عاملا مخالفا
الرابط المختصر

نفى مدير التفتيش والسلامة والصحة المهنية د. أمين وريدات ما تناقلته صحف محلية عن عدم استلام الوزارة مبلغ المنحة التي أعطيت لها للنهوض بفرق التفتيش في الوزارة، مؤكدا ان الوزارة استلمت جزءا من المبلغ الأشهر الماضية.

وتابع الوريدات في لقاء خاص لراديو عمان نت أن الوزارة قامت بتعيين 6 مفتشين جدد وتدريبهم منذ بداية هذا العام وانه سيتم تعيين عشرين آخرين خلال أيام، موضحا ان المبالغ المستلمة تنفق ضمن خطة مدرسة ومحسوبة وليس بشكل عشوائي حيث يتم توزيع المبلغ على نقاط مختلفة للنهوض بالتفتيش خلال دورات تدريبية وزيادة خبراتهم وقدراتهم التفتيشية وصرفها ضمن برنامج زمني محدد وخطة عمل معينة.

 

وتشمل المنحة زيادة كادر التفتيش وتدريبهم وشراء وسائط نقل خاصة بالمفتشين لتسهيل عملياتهم التفتيشية بالإضافة إلى شراء  كمبيوترات وتحسين البنية التحتية وتوفير قاعدة بيانات.

 

 

وكانت الوزارة قد أكدت من خلال تقارير رسمية لها أن مبررات الخطة هو ضعف الرقابة على المؤسسات الصناعية والقطاعات الإنتاجية وارتفاع معدل انتهاكات حقوق العمال فيما يخص الأجور وساعات العمل، وارتفاع معدل إصابات العمل، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة البطالة بين الأردنيين وضعف إقبال الأردنيين على إشغال الفرص المتاحة في سوق العمل، وبسبب التقارير الدولية الأخيرة التي أثرت على سمعة الأردن عالميا فيما يخص تنمية الاستثمار ونقص الدراسات والأبحاث والإحصاءات فيما يخص سوق العمل الأردني. 

 

وفي نفس السياق بين الوريدات لعمان نت ان عدد العمالة الوافدة المخالفة لشروط الإقامة والتي تم ضبطها من قبل مديرية التفتيش ضمن حملتها لضبط سوق العمالة الوافدة بلغ لغاية مساء يوم أمس الأربعاء 2525 عاملا مخالفا معظمهم من العمالة المصرية تم تسفير 630 شخص، فيما تم إعفاء 65 حالة لأسباب إنسانية.

 

وقامت الوزارة بإعطائهم فرصة للعدد المتبقي من المضبوطين وإخلاء سبيلهم من المراكز الأمنية إما لتسوية أوضاعهم والحصول على تصاريح عمل، أو لترتيب أمورهم استعداد للسفر إلى بلدانهم.

أضف تعليقك