العلاقات التنظيمية والأمين العام على طاولة الإخوان الخميس

العلاقات التنظيمية والأمين العام على طاولة الإخوان الخميس
الرابط المختصر

يعقد مجلس شورى جماعة الاخوان المسلمين جلسة طارئة له الخميس المقبل لحسم قرار مكتب الارشاد العالمي بفك العلاقة التنظيمية بين اخوان الاردن وحركة حماس الى جانب تحديد هوية امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي للمرحلة المقبلة.

واكد رئيس مجلس شورى الجماعة الدكتور عبد اللطيف عربيات في تصريح لـ العرب اليوم ان المجلس سيعقد اجتماعا طارئا الخميس المقبل لتدارس قضايا تهم الجماعة.

وقالت مصادر داخل الحركة الاسلامية بان الاخذ بقرار مكتب الارشاد العالمي القاضي بفك العلاقة التنظيمية بين اخوان الاردن وحركة حماس باعتباره قرارا ملزما لا يجوز التصويت عليه هو الملف الابرز الذي سيكون على طاولة شورى الجماعة الخميس.

الا ان تيار الصقور في الجماعة ما زال يصر على ان قرار مكتب الارشاد غير ملزم ويجب ان يتم التصويت عليه في مجلس شورى الاخوان.

ونوهت المصادر بان المراقب العام للجماعة الدكتور همام سعيد اكد لقيادات الاخوان بان قرار مكتب الارشاد نافذ.

يشار انه في حال عدم الاخذ بهذا القرار فانه من المتوقع وفق المصادر ان تفجر الازمة من جديد داخل صفوف الاخوان.

وكانت المصادر قد اشارت سابقا الى تلويحات من قبل تيار الحمائم بتقديم استقالة جماعية من الاخوان في حال عدم الاخذ بقرار مكتب الارشاد العالمي.

ويذكر بان مكتب الارشاد العالمي اعاد تأكيده لجماعة الاخوان في الاردن بضرورة الالتزام بقراره بالنسبة لملف ازدواجية التنظيم والمكاتب الادارية في الخارج والذي ينص وفقا للائحة الاساسية لمكتب الارشاد العالمي ان قرار فك العلاقة التنظيمية بين اخوان الاردن وحماس لا يخضع لتصويت مجلس شورى الجماعة في الاردن او في فلسطين بل هو قرار ملزم لكلا التنظيمين.

اما الملف الثاني الذي سيبحثه شورى الاخوان في جلسته هو تحديد هوية امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي الجديد.

وقالت المصادر بان هناك ثلاثة سيناريوهات امام شورى الجماعة تجاه هذا الملف الاول ان يتم طرح مرشحين لمنصب امين عام الحزب على ان يحسم مجلس شورى الحزب المرشح الذي يريده في جلسته التي سيعقدها في الثامن من هذا الشهر فيما يتمثل الاحتمال الثاني بان يرشح الاخوان اسم امين عام الحزب اما الاحتمال الثالث ان يترك الاخوان قرار الامين العام لشورى الحزب.

وفيما كانت ساحة الاسلاميين خلال الايام القليلة الماضية تزدحم بمرشحين لمنصب امين عام حزب الجبهة حيث رشح كل تيار ثلاثة عنه وكان من ابرز مرشحي تيار الصقور عضو مجلس شورى الاخوان زكي بني ارشيد وعاطف الجولاني وعلي ابو السكر فيما رشح تيار الحمائم كل من المراقب العام الاسبق سالم الفلاحات وارحيل غرايبة ونبيل الكوفحي.

الا ان المصادر نوهت بان تيار الحمائم توافق فيما بينه على مرشح واحد وهو الفلاحات فيما يدفع تيار الصقور ببني ارشيد لمنصب امين عام الحزب للمرحلة المقبلة.

ويشار ان تيار الحمائم كان قد اعلن سابقا توافقه على ترشيح الفلاحات لمنصب امين عام حزب الجبهة وجاء ذلك عقب زيارة قام بها وفد من الحركة طرح عليه قبول منصب امين عام الحزب للمرحلة المقبلة عبر التوافق واستجاب بدوره الفلاحات لطلبهم ولكن في حال طرح اسمه عبر التوافق بين اعضاء الحركة.

غير ان جهود الحركة الاسلامية بجناحيها الصقور والحمائم التي بذلت خلال الايام الماضية لم تنجح في التوافق على هوية امين عام حزب الجبهة وهو الامر الذي دفع كل تيار لطرح عدة اسماء لهذا المنصب على ان يحسمها الحزب في جلسة الشورى التي سيعقدها في الثامن من الشهر المقبل.

ويشار ان تيار الصقور اكتسح نتائج المؤتمر العام الثالث لحزب جبهة العمل الاسلامي الذي لانتخاب 11 عضوا في مجلس شورى الحزب السادس حيث فاز عشرة اعضاء من تيار الصقور فيما فاز عضو واحد من الحمائم.

وبهذه النتيجة وفق ما كانت قد اكدته مصادر داخل الحركة الاسلامية استطاع تيار الصقور تقليص الفارق بينهم وبين تيار الحمائم الذي حقق اغلبية في نتائج فروع الحزب.

الا أن الايام القليلة المقبلة اي قبل موعد جلسة شورى الاخوان الطارئة الخميس ستزدحم بالاجتماعات والمناقشات من قبل تيار الجماعة في محاولة لايجاد صيغة توافقية لقيادة حزب الجبهة للمرحلة المقبلة.

أضف تعليقك