العكور: لا كوتات أو استثناءات في موسم الحج المقبل

الرابط المختصر

اكد وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عبد الرحيم العكور، عدم وجود كوتات او استثناءات في موسم الحج المقبل، مشيراً الى ان المعيار المعتمد لأداء فريضة الحج هو الاكبر سنا، لافتا الى ان توزيع تصاريح الحج يتم وفق قواعد الدور العادلة، ولا يجوز اقتطاع أي اعداد منها بأي حجة.

وقال العكور انه "خلال موسم الحج المقبل لن توزع أي كوتات او استثناءات على أي شخص كان، اذ سيتم اختيار حصة الأردن من الحجاج وفق معايير منصفة وبشفافية متناهية"، لافتا الى أنه ستدرس الحالات المرضية بعناية تامة وبإشراف طبي متخصص، مبينا ان دور الوزارة سيتركز بالنسبة للحج على تنظيم العلاقة بين أطراف المعادلة، لضمان تنفيذ الشروط المتعاقد عليها وفق متطلبات ومواصفات الوزارة.

واضاف انه وبحسب قانون الأوقاف فإن مهام الوزارة يجب أن تتركز على تنظيم شؤون الحج والعمرة، بما في ذلك التخطيط وتحديد الترتيبات والإجراءات ومراقبة أداء شركات نقل وإسكان الحجاج، لضمان التزامها بتنفيذ شروط العقد مع الحجاج ومحاسبتها في حالة التقصير.

ولفت الى أن الوزارة زجت بنفسها في السنوات السابقة في متاهة تأمين المساكن، ما أدى إلى اختلاط الأمور في ذهنية الحاج عما إذا كانت الوزارة تعمل لمصلحته أم ضده.

من جهة اخرى، بين مصدر مطلع في الوزارة انها ستعقد اليوم اجتماعاً لتحديد موعد المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان ترتيبات الحج لموسم العام الحالي 1432 هجرية.

وتوقع المصدر عقد المؤتمر الاسبوع الحالي، والذي سيتناول ايضاً الاشخاص الذين ينطبق عليهم شرط العمر والتكاليف المترتبة، بخاصة بعد لقاء الوزير الاسبوع الماضي مع مفوضين عن مكاتب الحج والعمرة المعتمدة لهذا الموسم وبحث معهم أسعار المساكن التي تقدموا بها للوزارة في وقت سابق من الشهر الحالي، اذ أكد ضرورة تخفيض الاجور لتتناسب مع الظروف الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين.

واعتمدت الوزارة لهذا العام ثلاث فئات الاولى فئة الخدمات المميزة، بحيث سيكون السكن في فنادق خمس نجوم وتبعد عن المسجد الحرام في مكة المكرمة أقل من كيلومتر واحد، وأما الفئة الثانية فهي فئة الخدمات العادية وهي مساكن لا يزيد بعدها عن الحرم الشريف كيلومترين اثنين، واما الفئة الثالثة فهي المساكن التي يتراوح بعدها عن الحرم الشريف بين 2-4 كيلومترات.

أضف تعليقك