العربية لحقوق الإنسان: الموساد يحقق مع المعتقلين الأردنيين بالعراق

العربية لحقوق الإنسان: الموساد يحقق مع المعتقلين الأردنيين بالعراق
الرابط المختصر

كشفت المنظمة العربية لحقوق الانسان - فرع الاردن عن تحقيق جهاز "الموساد" الاسرائيلي مع المعتقلين الاردنيين في العراق.

وبينت المنظمة, في مؤتمر صحافي عقدته في عمان امس, ان "المعتقلين الاردنيين في العراق  يخضعون للتحقيق من قبل عناصر الموساد الاسرائيلي, الذين يطالبونهم بالتعاون مقابل الافراج عنهم, او تهديهم بالموت في السجن".

وقالت المنظمة ان "عدد المعتقلين الاردنيين في العراق بلغ 33 معتقلا, سبع معتقلين في جوانتنامو250, معتقلا في سورية, 41 في السعودية, 5 في ايران, ومعتقل واحد في الكويت", دون ان تحدد نوعية القضايا الموقوفين على ذمتها.

وانتقدت المنظمة, في تقرير اصدرته, وضع حقوق الانسان في الاردن, مشيرة انها تلقت 90 شكوى العام الماضي, ردت الحكومة على 39 منها فقط.

ولفتت المنظمة الى "كثرة قرارات التوقيف الصادرة عن المدعين العامين وقضاة الصلح", مبينة ان "عددها بلغ مستويات قياسية العام الماضي, وسجلت 29546 قرارا".

واشارت المنظمة الى "المعاملة القاسية للموقوفين والسجناء في مراكز التوقيف", منبهة الى نقص زيارات الجهات القضائية للسجون واماكن التوقيف المخصصة للاطلاع على اوضاعها.

وتوقف امين سر المنظمة المحامي سميح سنقرط, خلال المؤتمر الصحافي, عند قانون الانتخاب المؤقت الذي صدر الثلاثاء الماضي, معتبرا اياه "ناقصا, ويحرم الاردنيين من التمثيل الحقيقي في مجلس النواب".

وطالب سنقرط ب¯ "تشكيل لجنة مستقلة للانتخابات, والسماح لمنظمات المجتمع المدني بمراقبة الانتخابات المقبلة".

وتعقد المنظمة الاسبوع المقبل مؤتمرا صحافيا يخصص للحديث عن اوضاع المعتقلين الاردنيين في الخارج.

أضف تعليقك