العبدلات: استبدال المناهج الدراسية جاء بعد دراسات معمقة

العبدلات: استبدال المناهج الدراسية جاء بعد دراسات معمقة

ذبحتونا: حذف درس الشهيد العجلوني إملاءات من الداعمين 

قالت مديرة إدارة الكتب المدرسية والمناهج وفاء العبدلات إن استبدال المناهج الدراسية للصفوف الثلاثة الأولى جاء بعد دراسات معمقة وملاحظات من الميدان حول عدم ملاءمة مستوى الكتب في هذه المرحلة للطلبة.

ونوهت العبدلات في حديثها لـ "عمان نت" إلى أن دول العالم المتقدم تقوم باستبدال المناهج كل 3 سنوات في حين بقيت مناهج الصفوف الأولى الأردنية 10 سنوات مما استدعى استبدالها.

وأضافت العبدلات أن فرق الوزارة قامت بمراجعة الكتب وصياغتها بطريقة مختلفة عما كانت عليه دون المساس بالمحتوى من حيث القيم والمبادئ الأردنية والعربية.

وأشارت العبدلات الى ان أستبدال درس البطل الأردني فراس العجلوني بأنه "غير مقصود" وتم استبداله ببطل أردني آخر لإبقاء ثوابت حب الوطن والقضايا العربية.
"كما أنه كان لا بد من التركيز على مواكبة الأحداث والأنشطة وتعزيز المهارات اللغوية في المناهج المدرسية للصفوف الأولى وتعديل المنهاهج بما ينسجم مع هذه المهارات" بحسب العبدلات.
عبر منسق الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" عن مخاوف من أن حذف درس الشهيد الأردني فراس العجلوني قد جاء ثمرة اتفاقات تعاون بين الحكومة ووزارة التربية من جهة واملاءات الوكالة الأمريكية للإنماء (USAID) من جهة أخرى.

وأضاف دعاس لـ "عمان نت" أن الحملة اطلعت على المناهج الدراسية التي جرى استبدالها إلا أنه لم يجد فيها ما يدعم المبادئ مركزية القضية الفلسطينية وارتباطها بالأردن مما يجعلها خطوة أولى نحو شطب هذه القضية من ذاكرة الأجيال القادمة.

وأشار دعاس الى أن تغيير المناهج لابد أن يبقي على قضيتين أساستين هما "العروبة الأردنية ومركزية القضية الفلسطينية".

أضف تعليقك