العاملون في " الأونروا" يتوقفون عن العمل اليوم تمهيدا للإضراب المفتوح

الرابط المختصر

بتزامن مع اجتماع اللجنة الاستشارية للدول المانحة والمضيفة مع إدارة وكالة الغوث الدولية في الأردن" الأونروا" اليوم، ينفذ العاملون اضرابا شاملا في مختلف مؤسساتها من القطاعات التعليمية والصحية للمطالبة بحقوقهم على حد قولهم.

ويواصل العاملون في الوكالة احتجاجاتهم منذ مطلع الشهر الحالي دون التوصل الى أي اتفاق مع الجهات المعنية، لتحقيق مطالبهم المتمثلة بوقف تقليص الخدمات واقتطاع الكثير من مستحقات الموظفين وتهديد بعضهم بالتسريح القسري.

يتزامن مع إضراب العمال اليوم أيضا، يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني لتسليط الضوء على حقوق اللاجئين والعاملين في مختلف القطاعات التابعة للوكالة، وهو بمثابة رسالة  بحسب رئيس اتحاد العاملين في وكالة الغوث الدولية في الأردن، رياض زيغان

ويشير زيغان في حديثه لـ "عمان نت"، إلى أنه تم عقد اجتماع مع ممثلي الدول المضيفة يوم امس، الا انه لم يسفر عن أي اتفاق، ونتائج لتحقيق مطالب العمال في كافة مناطق عمليات الوكالة الخمس.  

 

 الاجتماع تضمن  بحسب زيغان " تأكيد إدارة الوكالة أن العلاوة السنوية ستعود خلال شهر نيسان المقبل، وأنه سيتم دفعها بأثر رجعي، والتباحث بالإجازة الاستثنائية بدون راتب، اما ملف التوظيف وأشارت الوكالة إلى انه سيتم فتح الحوار مجددا لتتمكن من تعيين أبناء اللاجئين من الخريجين والحد من البطالة، إلا أن الاتحاد سجل تحفظه على هذه الإجراءات بوصفها غير منطقية.

 

ويوضح أنه في ظل ما يتعرض له العاملين في الاونروا نظرا لتداعيات جائحة كورونا من ضغوطات اجتماعية واقتصادية، تواصل "الأونروا" تقليص خدماتها، وعدم التجاوب مع مطالب العاملين الأمر الذي يفاقم أوضاعهم سوء.

 

وكان عاملون في وكالة "أونروا" في الأردن، قد نفذوا اعتصاما لمدة ساعتين، مطلع شهر تشرين الثاني الماضي وذلك للمطالبة بـ حقوقهم، بالتزامن مع عقد مؤتمر بروكسل، لحشد الدعم السياسي والمالي اللازم لتمكين الوكالة من الاستمرار بتقديم خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين.

 

وقال الناطق باسم وكالة الأونروا، سامي مشعشع، في تصريحات سابقة لعمان نت ، إن الهدف من المؤتمر هو إيجاد آليات تمويلية مستدامة والدخول مع الدول الى اتفاقيات مالية متعددة السنوات، لحاجة الوكالة تحتاج إلى مليار و٢٠٠ مليون دولار لتغطية العجز.

 

وجمعت ادارة الانروا خلال مؤتمر بروكسل، مبلغ 38 مليون دولار، من أصل 100 مليون دولار كانت الوكالة تهدف لجمعها، كما لم يتم جمع تعهدات باستمرار الدعم المالي لها.

 

الا أن التعهدات الجديدة لم تغط العجز الواقع من الآن وحتى نهاية عام 2021، والبالغة قيمته 100 مليون دولار، لافتاً إلى أن "الأونروا" تتابع كلّ دولة على حدة بحسب مشعشع.

هذا وأعلن رؤساء اتحادات العاملين في الوكالة عن تمسكهم بالتصعيد ضد إدارة الوكالة لرفضها الاستجابة لمطالبهم، مؤكدين بأنهم سيبدؤون إضرابهم الشامل والمفتوح عن العمل يوم الخميس المقبل.

 

 

أضف تعليقك