الطلبة الاحرار يطالب بتخفيض الرسوم الجامعية ووقف التدخلات الأمنية

الطلبة الاحرار يطالب بتخفيض الرسوم الجامعية ووقف التدخلات الأمنية
الرابط المختصر

قال تجمع الطلبة الأحرار ان البيان الوزاري لحكومة رئيس الوزراء معروف البخيت لم يحقق كافة طموحات الشارع الطلابي, متمنين على الحكومة أن تكون شجاعة وتُقدم على إصلاحات حقيقية طالبت بها الحركة الطلابية بمختلف أطيافها منذ عقود, لكنها لم تنجز حتى اللحظة.

وأضاف التجمع في بيان صحفي إن طلبة الجامعات الأردنية كانوا ينتظرون من البيان الوزاري أن يضع جدولة زمنية تبين مراحل عملية الإصلاح التي تدّعيها الحكومة.

وطالب التجمع في بيانه الصادر اليوم الخميس بوضع آلية عملية ضمن فترة زمنية محددة لتخفيض الرسوم الجامعية بما يتناسب مع دخل المواطن الأردني وصولا إلى تعليم جامعي مجاني, إضافة إلى تخفيض تكلفة نقل الطلبة من وإلى جامعاتهم.

و فتح ملفات الفساد في كافة الجامعات الأردنية ضمن منهجية واضحة المعالم وتحويل كافة المتورطين في استنزاف أموال الطلبة إلى القضاء في فترة زمنية محددة, بحيث يضمن الأردنيون محاسبة المفسدين بشكل عادل.

كما طالب بوضع آلية ممنهجة لتعديل القوانين الناظمة للتعليم العالي بحيث توحد أسس القبول في الجامعات الأردنية بناء على الكفاءة, وإلغاء برنامج الموازي, وتحديد الأسس والمعايير التي تعطى على أساساها المنح والمكرمات للطلبة وإعطائها لمستحقيها من أبناء الطبقة الفقيرة خلال برنامج زمني محدد المعالم.

وجدد البيان المطالبة بإجراء مراجعة شاملة وفعلية لإدارة عملية التعليم العالي والجامعي، لضمان عودة جامعاتنا منارات علم وإبداع واسعة الرحاب الفكرية، تبني الهوية الوطنية، و استقطاب أعضاء هيئة تدريس متميزين وموهوبين ورواد معرفة، وخلق نظام تدريسي يعتمد على المقدرة الذاتية والتفكير النقدي والاستكشاف المبدع، ليقوموا بترسيخ ثقافة التميز والتعلم المنظم لدى الطلبة.

اضافة الى إلزام إدارات الجامعات الأردنية الحكومية منها والخاصة وكليات المجتمع (التي لا تسمح بقيام اتحاد طلابي مستقل) بحق الطلبة الطبيعي في اختيار من يمثلهم, وإجراء انتخابات اتحادات الطلبة في كافة الجامعات الاردنية, ورفع يد تلك الإدارات عن الحرية الطلابية بعدم السماح لرئيس الجامعة حل أي مجلس أو اتحاد منتخب طلابياً مهما كانت الظروف, ونطالب بأن يصار إلى اعتماد نظام انتخابات موحد وعادل يسمح بالتنافس بين الطلبة على البرامج يطبق في كافة الجامعات والمعاهد بلا استثناء وأن يتوقف العمل بقانون الصوت الواحد في جميع الجامعات.

كما طالب التجمع بكف يد الأجهزة الأمنية عن التدخل في الجامعات والتغول على الإدارات فوراً، وإغلاق كافة المكاتب الأمنية داخل الجامعات المختلفة التي صادرت الحريات وكممت الأفواه وحاصرت العقول.

أضف تعليقك