الطلبة الاحرار: رسوم الجامعات فوق طاقة المواطن

الطلبة الاحرار: رسوم الجامعات فوق طاقة المواطن
الرابط المختصر

انتقدت حملة الطلبة الاحرار اليوم الاربعاء ارتفاع رسوم التعليم في الجامعات الاردنية، وقالت انها " أصبحت أعلى مما يستطيع المواطن تحمله".

و قالت الحملة في بيان لها ان الرسوم الجامعية غير متكافئة من جامعة إلى أخرى فساعة الهندسة في إحدى الجامعات تصل إلى 24 دينار بينما في جامعة اخرى تصل ساعة الهندسة إلى 75 دينار.

وانتقدت الحملة أسس القبول الجامعي التي "خلفت تعليم "برجوازي" في بعض التخصصات التي لا يستطيع الطلبة الفقراء التفكير بدراستها, وعدم العدالة في توزيع المقاعد الدراسية إذ أن الطلبة المقبولين على الأسس التنافسية أقل ممن قبلوا في البرامج الاخرى كالموازي والدولي, حيث تشكل نسبة الطلبة الدارسين على نظام المنح (المكرمة) ونظام الموازي ما يقارب من 65 بالمائة من نسبة الطلبة المقبولين, كما أن المنح والمكرمات لا تعطى على أسس الكفاءة وبموضوعية, إذ توزع على شكل هبات لغير مستحقيها, ناهيك عن ارتفاع أجور المواصلات والنقل التي أصبحت ترهق الطالب وذويه وتمنعه من الدراسة أو تأجيل بعض الفصول لتأمين أثمانها".

و رأت ان "حزمة القوانين والإجراءات التي شرعها صناع القرار بشكل متراكم تساهم بشكل كبير في تدني الوضع الاقتصادي للطالب الأردني, الذي أصبح مهددا بالحرمان من حق التعليم نتيجة عجزه عن تأمينه لأقساطه الجامعية, التي باتت خيالية وغير معقولة مقارنة مع دخل أسرته المتواضع أو بالمقارنة مع تكلفة التعليم العالي في الدول المجاورة التي بات التعليم الجامعي فيها بشكل مجاني, إذ أصبح الطالب الجامعي منكبا على تأمين احتياجاته الضرورية بدلا من الاهتمام بتعليمه".

وبينت أن "التعليم أصبح لطبقة دون طبقة بما يخالف ما كفله الدستور الذي أكد في نص الفقرة الثانية من المادة السادسة أن "الدولة تكفل العمل والتعليم ضمن حدود إمكانياتها وتكفل الطمأنينة وتكافئ الفرص لجميع الأردنيين".

إضافة إلى كل ما سبق فلقد شهدت المواقع الجامعية -حسب الحملة- تراجعا ملحوظا وغير مسبوق في مستوى الحريات العامة التي بدأت بمنع التعبير عن الآراء وكبتها ومصادرتها إلى مصادرة حق الطالب في الانتخاب وصولا إلى حرمانه من الانتماء الحزبي والسياسي, إضافة إلى ملاحقته أمنيا داخل وخارج الحرم الجامعي, فأننا في تجمع الطلبة الأحرار لنطالب وزارة التعليم العالي والحكومة وأجهزتها بشكل عام المعنية بالطلبة في الاردن"..

وطالبت الحملة في بيانها فك القيود عن الطالب الأردني جملة وتفصيلا, وإعطائه الحرية لنرقى إلى تعليم جامعي متميز في كل الصعد, وتعديل التعليمات والقوانين الجامعية الناظمة للنشاط الطلابي والسماح بحرية التعبير وحرية الأنتماء الفكري والسياسي داخل الجامعات.

و تخفيض الرسوم الجامعية بما يتناسب مع دخل المواطن الأردني, إضافة إلى تخفيض تكلفة نقل الطلبة من وإلى جامعاتهم، وتعديل القوانين الناظمة للتعليم العالي بحيث توحد أسس القبول في الجامعات الأردنية بناء على الكفاءة وتثبيت الحد الأعلى للرسوم الجامعية بما يتناسب مع دخل المواطن الأردني, وإلغاء برنامج الموازي.

بالاضافة الى تحديد الأسس والمعايير التي تعطى على أساساها المنح والمكرمات للطلبة وإعطائها لمستحقيها من أبناء الطبقة الفقيرة، و تفعيل دور صندوق الطالب الفقير في رعاية هذه الفئة من الطلبة.

أضف تعليقك