الطراونة: لا رفع لرسوم برنامج البكالوريوس العادي

الطراونة: لا رفع لرسوم برنامج البكالوريوس العادي
الرابط المختصر

قرر مجلس أمناء الجامعة الأردنية رفع رسوم الساعات المعتمدة لبرامج الدراسات العليا والموازي العادي، والموازي الدولي، اعتبارا من العام الجامعي المقبل، وفق رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة.

ولن يشمل الرفع برنامج الدراسة العادي الذي يشكل 75% من عدد الطلبة في الجامعة ويكلفها 20.5 مليون دينار سنوياً، حسب الطراونة.

وأضاف الطراونة لـ"عمان نت" أن الجامعة تتحمل 50% من تكلفة الطلبة على البرنامج العادي، مما يحمل الجامعة خسائر كبيرة وعجز في الموازنة.

وأوضح أن رفع الرسوم على البرنامج الدولي سيحقق ربح للجامعة.

وقال الطراونة "عند المقارنة بين سعر الماجستير في الجامعة الاردنية والجامعات الرسمية الأخرى والجامعات الخاصة، تجد أن أسعار الجامعة الاردنية من أقل الاسعار وبعض برامج الدراسات العليا لا تدفع ما يزيد عن 40% من كلفة تعليمه".

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود أكد في تصريح صحفي أول من أمس عدم وجود توجه لرفع رسوم الساعات المعتمدة في الجامعات الرسمية.

من جهتها قالت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” أن قرار الجامعة الأردنية برفع رسوم الدراسات العليا ورسوم البرنامج الموازي للعام القادم يأتي ضمن سلسلة قرارات ستتخذها جامعات رسمية أخرى تمهيداً لاتخاذ مجلس التعليم العالي قراره “الاستراتيجي” برفع رسوم الجامعات.

وأضافت الحملة في بيان صاد عنها الأحد أن الجامعة تحقق ربحاً صافياً سنوياً في البرنامج الدولي والموازي للبكالوريوس ما مجموعه 12.1 مليون دينار سنوياً.

وفيما يتعلق بالدراسات العليا أوضحت الحملة أن صافي العجز للبرنامج التنافسي درسات عليا ما يقارب الـ(1.9) مليون دينار، فيما تحقق الجامعة الأردنية وفراً في البرنامج الدولي/ دراسات عليا (4.1) مليون دينار. أي أن الجامعة الأردنية تحقق ربحاً صافياً في الدراسات العليا يصل إلى (2.2)  مليون دينار أردني سنوياً.

وأشارت الحملة إلى أن قرار إدارة الجامعة تم "تحت ذريعة غياب الدعم الحكومي وفي ظل النفقات الكبيرة على فرع الجامعة في العقبة الذي لا يزال يرهق ميزانية الجامعة نتيجة عدم دراسة جدوى إنشائه من الأساس".

أضف تعليقك