الصيادلة تنتظر جلسة مجلس الوزراء لتحديد موقفها

الرابط المختصر

قال نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة ان النقابة ستنتظر نتائج اجتماع مجلس الوزراء المقرر يوم السبت المقبل، والذي سيتم خلاله مناقشة نظام علاوات موظفي القطاع العام لتحديد موقفها من اللجوء الى اجراءات التصعيدية لتحقيق مطالب الصيادلة العاملين في القطاع العام.

واضاف عبابنة في تصريح صحفي اليوم الاثنين، ان وزارة الصحة ابلغته بان وزير الصحة الدكتور ياسين الحسبان سيلتقي نقباء النقابات الصحية المطالبة بتحسين اوضاع منتسبيها العاملين في الوزارة خلال ايام، وبان مطالباتهم موضع اهتمام الحكومة وبان قرارتها ستصب في مصلحتهم.

واكد ضرورة مساواة الصيدلاني بطبيب الاسنان والطبيب البشري، مشيرا الى ان دراسة بكالوريوس الصيدلة تحتاج الى خمس سنوات و1440 ساعة تدريبية أي مايعادل ست سنوات، وكذلك تخصص دكتور صيدلاني وصيدلة سريرية والتي تحتاج الى ست سنوات دراسية.

من جهة اخرى طالبت نقابة الصيادلة وزارة التعليم العالي باقتصار التجسير في كليات الصيدلة على حملة شهادة دبلوم الصيدلة "مساعد صيدلي" شريطة ان لايقل معدلهم في التوجيهي عن 80 بالمئة، وان يكونوا قد اجتازوا امتحان الشامل.

وبين انه لدى لقائه وعضو مجلس النقابة الدكتور ناصر القيسي مع وزير التعليم العالمي الدكتور وجيه عويس بحضور عميد كلية الصيدلة في الجامعة الاردنية الدكتور طلال ابورجيع وعدد من الصيادلة تخصص دكتور صيدلي وصيدلة سريرية، طالب بزيادة علاوات الصيادلة العاملين في الجامعات والمستشفيات الجامعية ومساواتهم بالاطباء والمهندسين.

واوضح انه تم خلال اللقاء التطرق الى دعم خريجي الصيدلة تخصص دكتور صيدلي وصيدلة سريرية، ومساعدتهم على اخذ دورهم العلمي والوظيفي بما يساهم في تطوير مستوى الرعاية الصحية في المملكة، من خلال ايجاد تشريع خاص للتخصصين، وايجاد مسميات وظيفية تتناسب والدور المناط بحملة الاختصاصين وقدراتهم العلمية والعملية.

واشار الى ان طلبة تخصص الدكتور صيدلي والصيدلة السريرية يدرسون ست سنوات في كليات الصيدلة اسوة بالاطباء.

وقال ان وزير التعليم العلي اكد دعمه لمطالب النقابة، كما طلب من النقابة بمخاطبة الوزارة في كتاب تفصيلي بشأن تلك المطالب.

وبين عبابنة انه تم طرح المطالب ذاتها على رؤساء الجامعة الاردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا، والطلب منهم ابداء رايهم بخصوص حملة اختصاص دكتور صيدلي وصيدلة سريرية لوزارة التعليم العالي.

وطالب عبابنة باعادة النظر في سياسة القبول في كليات الصيدلة في الجامعات ورفع معدل القبول فيها الى 90 بالمئة للحد من البطالة في صفوف الصيادلة، مشيرا الى انه يوجد على مقاعد الدراسة في كليات الصيدلة 13500 طالبا، وان تلك الكليات تقوم بتخريج مابين 800-1000 صيدلي سنويا مما سيؤدي الى زيادة معدلات البطالة.

أضف تعليقك