الصناعة ترفع الغرامات بحق المخابز المخالفة لتصل بحد اعلى 10 آلاف دينار

الصناعة ترفع الغرامات بحق المخابز المخالفة لتصل بحد اعلى 10 آلاف دينار
الرابط المختصر

 

تسجيل 30 مخالفة بحق مخابز منذ بداية العام

أصحاب المخابز: تهافت على شراء الخبز بعد إعلان التسعيرة الجديدة

 

أكدت وزارة الصناعة والتجارة أنها لن تتهاون بتحرير المخالفات بحق المنشآت التجارية غير الملتزمة بالتشريعات النافذة لقانون الصناعة والتجارة.

 

وأوضح مدير مراقبة الأسواق والتموين في الوزارة علي الطلافحة لـ"عمان نت" بأنه تم رفع سقوف العقوبات المتعلقة بقيمة المخالفات وفق النظام المعدل لقانون الصناعة والتجارة رقم 14 لعام 2016 .

 

وبذلك ترتفع قيمة المخالفة من 100 دينار إلى 500 دينار، ومخالفة الـ 500 دينار إلى 4 آلاف دينار، أما مخالفة الـ 1000 دينار فارتفعت لتصبح 10 آلاف دينار، وفي حال تكرار المخالفة يصدر قرار بسجن المخالفين.

 

وأشار الطلافحة إلى أن عدد المخالفات بحق أصحاب المخابز بلغت 30 مخالفة منذ بداية العام الجاري، بكافة محافظة الممكلة، واصفا هذه النسبة بالضئيلة مقارنة بعدد المخابز المنتشرة في الممكلة والبالغ عددها نحو 2000 مخبز.

 

وتمثلت المخالفات بعدم الإعلان عن الأسعار، وعدم التقيد بالأسعار المحددة، بحسب الطلافحة.

 

وأشار إلى أن الوزارة تلقت العديد من الشكاوى من المواطنين بتجاوز بعض المطاعم الشعبية ببيع ساندويشة الفلافل بأسعار أعلى من المعلنة.

 

ويبلغ سعر الساندويش وفق تسعيرة الوزارة بسقف أعلى 25 قرشا، فيما يصل هذا السقف إلى 35 قرشا بعد إضافة المكونات الأخرى للسندويشة.

 

ودعا الطلافحة المواطنين إلى عدم التردد بإبلاغ الوزارة عن المتلاعبين بالأسعار لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

 

من جانبه، أكد نقيب أصحاب المخابز عبد الإله الحموي، تهافت المواطنين على المخابز لشراء مادة الخبز بعد إعلان الحكومة عن الأسقف السعرية الجديدة مباشرة، ما أدى إلى حالة من الإرباك في عملها، ما اضطرها لمواصلة العمل حتى صباح اليوم التالي.

 

 

وأرجع الحموي ذلك التهافت إلى الحالة النفسية التي يمر بها المواطنون، بالحصول على كميات كبيرة من الخبز وفق التسعيرة القديمة.

 

 

وتباع مادة الخبز العربي الكبير وفق الأسعار الجديدة، بـ 32 قرشا للكيلو، وخبز الطابون والمشروح بـ35 قرشا للكيلو، والخبز الصغير بـ40 قرشا للكيلو، مقابل صرف دعم نقدي مباشر للمواطنين.

 

هذا وباشرت الكوادر التفتيشية للرقابة على المخابز وضبط المتلاعبين بالأسعار، بعد إعلان الوزارة عن اتخاذها سلسلة من الإجراءات الرقابية التي تضمن عدم تجاوز المخابز للأسقف السعرية المحددة، والتي بدأ العمل بها اعتبارا من صباح السبت.

 

أضف تعليقك