الصليب الأحمر: لاجئو الركبان بحاجة لمساعدات عاجلة

الصليب الأحمر: لاجئو الركبان بحاجة لمساعدات عاجلة
الرابط المختصر

أكّدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الاثنين، أنَّ عشرات الآلاف من طالبي اللجوء العالقين على الساتر الترابي بحاجة لمساعدات عاجلة، "لا سيما وأن الغالبية العظمى منهم من النساء والأطفال وكبار السن الذين يعيشون منذ أشهر في ظروف بالغة القسوة".

 

وكان الجيش الأردني أغلق الحدود مع سورية إثر هجوم بسيارة مفخخة في منطقة الركبان بتاريخ 21 حزيران الماضي.

 

وقال التقرير "في بداية عام 2016، بدأت منظمات إنسانية أخرى بالعمل في منطقة الساتر الترابي. نتيجة لذلك، فقد عدّلت اللجنة الدولية من نطاق برامجها".

 

وبيّن التقرير طبيعة برامج اللجنة، حيث استمرّت بالقيام بالأنشطة الطبية، من خلال تسليم مهام تقديم الغذاء والمياه لمنظمات إنسانية أخرى. وفي أعقاب حادثة الهجوم بسيارة مفخخة في حزيران فقد تم إيقاف كافة الأنشطة الإنسانية على الساتر الترابي باستثناء تقديم المياه. وفي شهر تموز، وبعد أن أجرت اللجنة الدولية تقييماً دقيقاً للوضع فقد أعلمت السلطات المعنية والمنظمات الإنسانية بأنها لن تكون مشاركة في حال استئناف الأنشطة على الساتر الترابي.

 

واستمرت اللجنة بتقديم المساعدات الغذائية والعينية بالإضافة إلى المياه والرعاية الصحية وخدمات إعادة الروابط العائلية لأكثر من 350 طالب لجوء تمّ إيوائهم في مركز الاستقبال المؤقت في الرويشد منذ ما قبل إغلاق الحدود في نهاية حزيران.

 

قامت اللجنة الدولية بالعديد من الأنشطة في المجتمعات المضيفة التي تهدف إلى التخفيف من بعض العواقب الإنسانية التي يعاني منها اللاجئون السوريون والمجتمعات المضيفة لهم. حيث بدأت اللجنة الدولية في شمالي الأردن وبالتعاون مع وزارة المياه والري وشركة مياه اليرموك بإعادة تأهيل ما يزيد عن 15 كيلومتراً من خطوط نقل المياه في محافظة المفرق بالإضافة إلى ثلاث محطات ضخ مياه في محافظة إربد لخدمة 280,000 نسمة.

 

كما وزّعت اللجنة الدولية طرود غذائية وصحية على 2,700 عائلة سورية وأردنية في أربع محافظات في الجنوب وذلك بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الأردني.

 

وهذا أبرز ما ورد في تقرير اللجنة عن برامجها

 

من تموز– أيلول 2016:

توزيع 110,000وجبة جاهزة، ومستلزمات نظافة وطوارئ على طالبي اللجوء في مركز الرويشد المؤقت.
متابعة 208محتجزاً بشكل فردي في 11 مكان احتجاز.
تبادل 135رسالة صليب أحمر حملت أخباراً عائلية ونقل 80 تحية شفوية (سلامات) بين المحتجزين وأقاربهم.
تم البدء بأعمال إعادة تأهيل أكثر من 15 كيلومتراً من خطوط نقل المياه في محافظة المفرق بالإضافة إلى ثلاث محطات ضخ مياه في محافظة إربد.
إجراء الفحص الطبي لـــ 400 لاجئ سوري وتقديم الرعاية الصحية الأولية لـــ 100 لاجئ في عيادة اللجنة الدولية في المفرق.
تقديم 2,150 استشارة طبية واستشارة ما قبل الولادة لطالبي اللجوء في مركز الرويشد المؤقت.
تقديم 2,700  مكالمة هاتفية مجانية للاجئين السوريين في مخيمي الزعتري والأزرق لمساعدتهم على البقاء على اتصال مع أفراد عائلاتهم داخل سورية وخارجها.

أضف تعليقك