الصفدي: لا يوجد اتصالات مباشرة مع ايران

الصفدي: لا يوجد اتصالات مباشرة مع ايران
الرابط المختصر

اكد وزير الخارجية، أيمن الصفدي، أن الأردن تعامل مع اجتماع أستانا ضمن جهوده لوقف جميع العمليات العسكرية في سوريا وخاصة في الجنوب السوري،مبينا أن مشاركة الأردن في أستانا كعضو مراقب جاء بدعوة من روسيا.

 

وقال "تعاملنا مع أستانا كجهد يستهدف تثبيت وقف شامل للعمليات القتالية في سوري وخصوص الجنوب السوري، وخطوة لإعادة إطلاق محادثات سياسية تقودها الأمم المتحدة وتشارك فيها جميع الأطراف الفاعلة الإقليمية والدولية والعربية وفق مرجعيات جنيف والقرار 2254 للوصول إلى حل سياسي يقبل به الشعب السوري".

 

وأكد الصفدي في مؤتمر عقده صباح اليوم مع نظيره المصري سامح شكري عدم وجود اتصالات مباشرة مع إيران، وأن الاتصالات بشأن الأزمة تتم في إطار المرجعيات الدولية وبالتنسيق مع الدول العربية.

 

وشدد أن حماية الحدود الشمالية أولوية مطلقة في الأردن وأن القوات المسلحة والأجهزة الأمنية على استعداد دائم. وجدد الصفدي موقف بلاده فيما يتعلق بدعوة سوريا للقمة العربية التي يستضيفها الأردن نهاية الشهر القادم، مبيناً "الأردن يستضيف القمة العربية ويتعامل مع الدعوات ينطلق من قرارات الجامعة العربية ونلتزم بما أقرته الجامعة العربية سابقاً".

 

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية و قرار الكنيست الأخير الذي شرعن مصادرة الأرضي الفلسطينية في الضفة الغربية، للتوسع بإقامة الوحدات الاستيطانية، أكد الصفدي على موقف الأردن الرافض لأي عمل أحادي يحاول أو يستهدف فرض أمر واقع بما يهدد الهوية العربية للأراضي المحتلة، ويقوض فرص السلام.

من جهته قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن "العلاقات المصرية مع المملكة العربية السعودية علاقات مباشرة وعميقة ومتشعبة"، وأكد "هذه لعلاقات لا تحتاج إلى وساطة، قنوات لاتصال قائمة ،بالتالي نحن دائما نحرص على هذه العلاقة ونتواصل لتحقيق الأهداف المشتركة، ولدينا القدرة للسير في هذه العلاقة بالايجابية التي يتطلع لها الشعبين".

 

وحول الموقف المصري تجاه سوريا قال شكري إن "مصر تتطلع لانتهاء الصراع العسكري والحفاظ على وحدة الأراضي السورية والشعب السوري ، داعيا الأمم المتحدة لصياغة مستقبل سوريا من أجل السوريين".

 

 

أضف تعليقك