الصفدي: لا صفقات بحادثة السفارة الإسرائيلية

الصفدي: لا صفقات بحادثة السفارة الإسرائيلية
الرابط المختصر

الصفدي: الدبلوماسي الإسرائيلي لم يغادر قبل أخذ إفادته

 

 

الصفدي: لا مساومات بقضية القدس

 

المومني: تفضيل الدقة على السرعة بتعامل الحكومة مع الإعلام 

 

الخصاونة: الأردن تعامل مع الحادث وفق القانون الدولي

 

الخصاونة: مطلق النار يتمتع بالحصانة ولكن تم الاستماع لروايته

 

 

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، أن لا صفقات ولا مفاوضات في التعامل مع حادثة السفارة الإسرائيلية لدى المملكة.

 

وقال الصفدي خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء للحديث عن حادثة السفارة الإسرائيلية التي أسفرت عن مقتل أردنيين، "سنقوم بكل ما يتوجب علينا القيام به كدولة لضمان الوصول لحقيقة ما جرى ولضمان تحقيق العدالة"، مشيرا الى ان "ظروف الحادثة صعبة اذ أن هنالك قانونا محليا واخر دولي، فضلا عن التزامات دولية ملزمة للدولة الاردنية، ولكننا استطعنا اتخاذ اجراءات للتوصل الى حقيقة ما جرى".

 

وأضاف أن الأردن تمسك بان لا يغادر مرتكب الجرم، وهو رجل أمن ومسجل ايضا كدبلوماسي في السفارة، دون ان يتم التحقيق معه.

 

 

فـ"ما قمنا به هو لضمان حق الدولة الأردنية في متابعة الموضوع قضائيا حيث يتيح القانون الدولي الذي أتاح الحصانة للدبلوماسي، للدولة المضيفة، أدوات ووسائل قانونية لمتابعة ذلك الحق بما يضمن الوصول إلى العدالة الجزائية".

 

 

وأشار ان الملك عبدالله الثاني يقود جهودا مكثفة بما يضمن حماية المقدسات والمسجد الأقصى، على أسس تحفظ حرمة المقدسات والوضع التاريخي هناك، وذلك بالتعاون مع الاشقاء الفلسطينيين والاخوة العرب، وان جهود المملكة ما زالت قائمة لتحقيق ذلك.

 

 

وشدد على أن "القدس قضية فوق السياسة ولا مساومات فيها".

 

وحول التعامل الإعلامي من قبل الحكومة في الحادثة، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة محمد المومني إنه "اتسم بالتواصل المستمر مع الإعلاميين سواء المباشر أو عبر بيانات مديرية الأمن العام، مبيناً أن المؤسسات الرسمية تفضل الدقة على السرعة في التعامل مع الرأي العام، وأنه تم اتباع التروي في الإفصاح عن التفاصيل، لأن هنالك أبعادًا قانونية وديبلوماسية للقضية.".

 

وقال وزير الدولة للشؤون القانونية بشر الخصاونة إن الأردن يتعامل مع الحادثة وفق القانون الدولي.

 

 

وأضاف الخصاونة بأن "مطلق النار الإسرائيلي يتمتع بالحصانة الدبلوماسية ولا يجوز التحقيق معه وفق الاتفاقيات الدولية ولكن كان هنالك إصرار من قبلنا بالاستماع لروايته وهو ما تم".

فـ"صفة الممثل الدبلوماسي تثبت أنه كان مدرجًا على القوائم الدبلوماسية المودعة لدى وزارة الخارجية".
 

 

نتنياهو: لا صفقات مع الملك

 

 

كما نفى رئيس الوزراء الإسرائيل بنيامين نتنياهو بالمطلق ما ورد على لسان مسؤولين أردنيين حول وجود صفقة ابرمها مع الملك عبد الله الثاني، تقضي بالسماح بعودة حارس مبنى السفارة الضالع بمقتل أردنيين إلى تل أبيب مع طاقم السفارة مقابل إزالة البوابات الالكترونية والكاميرات في محيط المسجد الأقصى.

 

وقاد نتنياهو بشكل شخصي ومباشر عملية اتخاذ قرار في مجلس الكابينت الذي عقد امس وامتد حتى ساعات فجر اليوم الثلاثاء، يقضي بإزالة البوابات الالكترونية والكاميرات وإعادة الوضع في الاقصى الى ما كان عليه.

 

أضف تعليقك