"الصداقة للمكفوفين" توفر تعليمات الاقتراع الصادرة عن الهيئة بطريقة "برايل"

"الصداقة للمكفوفين" توفر تعليمات الاقتراع الصادرة عن الهيئة بطريقة "برايل"
الرابط المختصر

قالت جمعية الصداقة للمكفوفين إنها تعمل على طباعة التعليمات والإجراءات المتعلقة بعملية الاقتراع الصادرة عن الهيئة المستقلة للانتخاب بطريقة "برايل" .

 

وبحسب رئيس الجمعية أحمد اللوزي فانها ستفرغ خلال اليومين المقبلين من طباعة ألف مطوية تحوي إجراءات عملية الاقتراع للأشخاص ذوي الإعاقة، وألف كتيب يحوي كل منه على 125 صفحة مطبوعة بطريقة "برايل" تتضمن عشر تعليمات مختلفة صادرة عن الهيئة تتعلق بقانون الانتخاب وقرارات الهيئة المستقلة.

 

ولفت إلى أن الجمعية ستقوم بتسليم تلك المواد إلى الهيئة المستقلة للانتخاب لتقوم بتوزيعها على مراكز الاقتراع .

 

وأوضح أن الجمعية تقوم بعقد اجتماعات وورش عمل بهدف تعزيز مشاركة المكفوفين بالانتخاب مشيرا إلى أن عدد الاشخاص المكفوفين في المملكة يصل إلى نحو 40 ألف كفيف .

 

ودعا الهيئة إلى التواصل مع جمعيات القطاع الخاص ذات العلاقة بالأشخاص ذوي الإعاقة، مبينا أن الهيئة اكتفت بالتواصل مع المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين الأمر الذي أدى إلى إغفال دور الجمعيات المعنية بالإعاقة كونها الأقدر على التواصل مع المعوقين والأقرب منهم وعلى دراية ومعرفة بالأشخاص ذوي الإعاقة، واحتياجاتهم والطرق المناسبة لتسهيل مشاركتهم في العملية الانتخابية وبخاصة مع عدم توفر أي قاعدة بيانات لدى الهيئة تتعلق بهذه الفئة بحسب اللوزي.

 

يشار إلى أن الهيئة عملت على تهيئة مراكز الاقتراع لتكون قادرة على استقبال ذوي الإعاقة، وشملت التجهيزات الممرات المعبدة للمقاعد المتحركة على عجلات وغرف الاقتراع، بحيث لا تقع في الطوابق العليا من المباني، بحسب الناطق الرسمي باسمها جهاد المومني، لافتاً إلى أنه في هذه المرحلة من العملية الانتخابية تتعاون الهيئة مع وزارات التربية والتعليم والأشغال العامة والبلديات لتوفير التجهيزات وممرات سهلة لهم في المدارس، التي لا تتوفر فيها مثل هذه الممرات (رمبات).

 

كما قامت بافتتاح 11 مركزاً في مختلف محافظات المملكة، لاستقبال المكفوفين، وتم الإعلان في الصحف عن إمكانية إدراجهم وتسهيل مهمة اقتراعهم في عدد من المراكز المنتشرة في مختلف المناطق، مع الحرص على توفير المواد التوعوية والقانون وتعليمات الاقتراع بلغة "بريل" لمساعدتهم على فهم الخطوات الإجرائية في الانتخابات النيابية، و تسهيل عملية اقتراع ذوي الإعاقة من خلال السماح لهم باصطحاب مرافق لمساعدتهم في الوصول إلى مركز الاقتراع والصندوق، ومن ثم مساعدتهم في عملية الاقتراع.

 

أضف تعليقك