"الصحة" تستغني عن كاميرات رصد انفلونزا الخنازير على المعابر الحدودية

"الصحة" تستغني عن كاميرات رصد انفلونزا الخنازير على المعابر الحدودية
الرابط المختصر

استغنت وزارة الصحة عن الكاميرات الحرارية لرصد الحالات المصابة بانفلونزا "H1N1"  أوما يعرف بـ انفلونزا الخنازير التي كانت تستخدم في المطار والمعابر الحدودية، لعدم جدوى الكاميرات في الكشف عن المرض بحسب مدير الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة الدكتور بسام الحجاوي.

وقال الحجاوي لـ"عمان نت" إن كافة المستشفيات لديها القدرة على أخذ عينات للحالات التي يشتبه بها الاصابة بالمرض وإرسال العينة للمختبر المركزي وخلال 6 ساعات تظهر نتيجة المرض.

وقامت وزارة الصحة خلال الأربعة شهور الماضية بأخذ اكثر من 300 عينة لأشخاص مشكوك بهم بالإصابة بالمرض، وكانت نتيجة الفحوصات سلبية لجميع العينات.

ويعتبر انفلونزا الخنازير من أحد أمراض الجهاز التنفسي، وأعراضه شبيهة بالانفلونزا الموسمية، لذا يصعب اكتشافها، سوى عن طريق الفحص المخبري.

وبين الحجاوي أن منظمة الصحة العالمية صنفت مرض الانلفونزا الخنازير ضمن أمراض الانفلونزا الموسمية، وتم إدخال مطعوم انفلونزا الخنازير ضمن مطعوم الانفونزا الموسمية.

وسجلت وزارة الصحة منذ بداية الموسم الحالي 20 اصابة بمرض انفلونزا الخنازير، ووفاة حالة، نتيجة ضعف جهاز المناعة لديه، مما ادى الى تفاقم المرض ووفاته.

 ومن الامراض التي ترصدها وزارة الصحة مرض الكورونا ويعتبر من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، ولم تتوصل منظمة الصحة العالمية لاسباب الاصابة به، ينتشر في دول الخليج وتحديدا السعودية، ولا يوجد مطعوم له.

وقال الحجاوي إن وزارة الصحة سجلت منذ بداية ظهور مرض الكورونا 3 حالات، مضيفا ان إجمالي حالات الإصابات في العالم 181 اصابة.

وبين الحجاوي أن الوقاية من المرض تعتمد بشكل كبير على الشخص نفسه وذلك برفع مستوى النظافة والتعقيم والعناية الصحية.

أضف تعليقك