"الصحة" تحذر من المخاطر الصحية جراء موجة الحرّ

"الصحة" تحذر من المخاطر الصحية جراء موجة الحرّ
الرابط المختصر

حذرت وزارة الصحة المواطنين من المخاطر الصحية التي قد تنجم عن ضربة الشمس في ظل موجة الحر التي تسود المملكة.

 

تكون الأجواء الأحد حارة في المرتفعات الجبلية، وحارة جداً في باقي مناطق المملكة، حيث تتأثر المملكة بموجة حارة متوسطة الشدة خلال هذا الأسبوع، من المتوقع أن تمتاز هذه الموجة الحارة بطول مدة تأثيرها على المنطقة، وفقاً لتقديرات "طقس العرب".

 

وقالت مسؤولة الإعلام والصحة في الوزارة الدكتورة رندة البقاعين لـ "عمّان نت" إن الأطفال وكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة والذين يعملون تحت أشعة الشمس كالعمال والمزارعين هم الأكثر عرضة للمخاطر الصحية الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة والتعرض المباشر لأشعة الشمس.

 

هذا وبينت الوزارة في بيان لها الأحد أن الإصابة بضربة الشمس تحدث حال التعرض المباشر لأشعتها ومع بذل جهد جسماني خاصة في الجو الجاف، وفقدان كمية كبيرة من الماء والأملاح ما قد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.

 

وأشار البيان إلى أن أعراض ضربة الشمس تتمثل في احمرار الجلد وجفافه، وسخونته، والتعب والإرهاق، وتسارع ضربات القلب والدوخة.

 

وأكد البيان أهمية وضرورة الإسعاف السريع للمصاب بضربة الشمس، ونقله مباشرة إلى الظل وتسليط مروحة عليه، ورش جلده بالماء أو الكحول واستنشاق الأكسجين إن وجدا، بالإضافة إلى التأكد من عدم انسداد مجرى الجهاز التنفسي ومن ثم وبشكل سريع نقل المصاب إلى أقرب مركز طبي.

 

ودعا البيان الأشخاص الذين يتعرضون لأشعة الشمس لمدة طويلة مع بذل مجهود بدني إلى الإكثار من شرب الماء والسوائل، وعدم التجمع في أماكن قليلة التهوية، وتجنب التعرض والسير تحت أشعة الشمس المباشرة لمسافات طويلة، وملازمة الظل واستخدام المظلات الواقية من أشعة الشمس وارتداء الملابس الفضفاضة وخاصة القطنية.

 

وأهاب البيان بضرورة حماية الأسرة لأطفالها بعدم السماح لهم باللعب في فترات الحر الشديد والراحة عند الشعور بالتعب والاستلقاء في الظل في مكان جيد التهوية.

 

وأوضح البيان أن قلة إفراز العرق لدى الأشخاص في ظل ارتفاع درجات الحرارة يعنى الحاجة إلى كميات كبيرة من السوائل، ويجب تناولها مباشرة دون تأخير.

 

وعلى صعيد متصل أكدت الوزارة ضرروة حفظ الأغذية بشكل جيد، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة؛ إذ أنها تكون عرضة للتلف السريع وانتشار وتكاثر الجراثيم الممرضة، وبالتالي التسبب في التسممات الغذائية، ولتجنب ذلك فيجب حفظ الأغذية والأشربة مبردة.

 

ونوهت الوزارة إلى ضرورة التأكد من حفظ الأغذية مبردة بشكل كاف، والتأكد باستمرار من قدرة وسائل التبريد وتفقدها واتخاذ الاحتياطات اللازمة خاصة عند انقطاع التيار الكهربائي، ومراقبة الأغذية وعدم تعرضها لتغيرات وصلاحياتها للاستهلاك خاصة بعد الانقطاع الطويل للتيار الكهربائي.

 

ونبهت الوزارة إلى ضرورة عدم ترك الأغذية مكشوفة لفترات طويلة خارج وسائل التبريد في درجات حرارة مرتفعة وتناولها مباشرة بعد الطهي.

 

كما أكدت على أهمية الالتفات إلى المظاهر الحسية للأغذية من حيث اللون والرائحة وعدم شرائها حال ملاحظة أي تغيرات غير طبيعية عليها، والتنبه إلى شروط نقلها وحفظها.

 

هذا وأكّد الدفاع المدني على مجموعة من الإرشادات الوقائية والنصائح  خلال موجة الحر، من خلال عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس تفادياً لخطر الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري

 

ودعا الدفاع المدني من خلال بيان الأحد إلى شرب كميات كبيرة من السوائل وعدم الاعتماد على الإحساس بالظمأ من أجل الشرب، كما ودعا إلى عدم تناول المشروبات التي تحتوي الكافيين أو السكر لأنها تؤدي إلى فقدان السوائل من الجسم، ارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة، ارتداء أغطية الرأس الواقية والقبعات، وأخذ قسط من الراحة وخصوصاً الأشخاص العاملين في القطاعات الإنشائية أو الزراعية ومربي المواشي والذين تقتضي طبيعة عملهم البقاء تحت أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة .

 

وأكّد على ضرورة مراقبة الأطفال وعدم السماح لهم بالخروج من المنزل في الأجواء الحارة، وعدم تحميل الأباريز الكهربائية أكثر من طاقتها وذلك بتشغيل مكيفات الهواء والمراوح وغيرها على إبريز واحد.

ودعا الدفاع المدني إلى الاتصال على هاتف الطوارئ الموحد (911) إذا دعت الحاجة لذلك.

 

 

أضف تعليقك