الصحة: التأخر في علاج الكورونا يزيد احتمالية الوفاة  

الصحة: التأخر في علاج الكورونا يزيد احتمالية الوفاة  
الرابط المختصر

قال مدير ادارة الامراض السارية في وزارة الصحة محمد العبدللات إن فايروس الكورونا يسبب مرضاً تنفيساً هو من أكثر الامراض التنفسية قوة التي قد تصيب الإنسان.

واوضح العبدللات لـ"عمّان نت" أن هذا المرض يصيب الجهاز التنفسي، ويسبب التهاب رئوي حاد.

وتنتقل طرق عدوى المرض من شخص لآخر، عبر العطس والرذاذ، والتلامس، ومن اعراضه إرتفاع درجات الحرارة والسعال الذي  قد يتطور إلى ضيق بالتنفس والتهاب رئوي شديد.

وبحسب العبدللات فأن علاج الاصابة بمرض الكورونا هو علاج غير نوعي، ويعود لتقيم الطبيب المعالج بحسب شدة المرض.

أما فيما يتعلق بالحالات التي توفيت نتيجة اصابتها بالمرض يقول العبدللات" تحدث نتيجة التأخر في اكتشاف المرض، مشيراً إلى أن من مناعتهم الصحية منخفضة أكثر عرضة للوفاة.

وكانت وزارة الصحة  قد أعلنت عن اجراءات احترازية للوقاية من المرض، وعممت على كافة المستشفيات في المملكة بضرورة تقديم بلاغ للوزارة في حال تم الاشتباه بمريض ولم توضح الفحوصات طبيعة مرضه، ليصار الى عزله، وتشديد الرقابة على مخالطيه لمدة اسبوعين وهي مدة ظهور الاعراض.

كما وقامت الوزارة بتشكيل لجنة علاجية تضم اختصاصيين من اصحاب الخبرة والكفاءة ومن مختلف المؤسسات الطبية الوطنية ووضع برتوكول علاجي لمتابعة مرض الكورونا.

من جانبها اشادت نقابة الاطباء بالاجراءات المتخذة من قبل وزارة الصحة، وشفافيتها بالتعامل والاعلان عن الحالات المحدودة التي ظهرت، مما يشير الى الاهتمام الواسع لايصال الحقيقة العلمية للمواطن كما هي.

هذا وبدات الاصابات بالظهور في المملكة منذ عام 2012، عندما سجلت الوزارة حالتين مصابتين بالمرض، وفي عام 2014 تم تسجيل 6 حالات، ليصبح عدد الاصابات 8 حالات، توفي منهم 4 مصابين.

أضف تعليقك