الشوفيات تسحب كتابا وصف الفلسطينيين بـ "الإرهابيين"

الشوفيات تسحب كتابا وصف الفلسطينيين بـ "الإرهابيين"
الرابط المختصر

أنذرت وزارة التربية والتعليم خطيا مدرسة الشويفات، بسبب تدريسها لمناهج وكتب إضافية غير مجازة من الوزارة ومخالفة نص المادة 34 من قانون التربية والتعليم.

وجاء هذا الإنذار استنادا لتقرير لجنة التحقيق المكلفة بزيارة المدرسة واستنادا لنص المادة 39/أ من قانون التربية والتعليم رقم 3 لسنة 1994 وتعديلاته.

 

وقررت الوزارة سحب جميع النسخ من تلك المناهج والكتب من أيدي الطلبة فوراً وتسلميها للوزارة، تحت طائلة المساءلة القانونية.

 

و أكدت الوزارة أنها ستقوم باتخاذ الإجراءات القانونية التي نص عليها قانون التربية والتعليم المعمول به والتشريعات ذات العلاقة بما في ذلك إلغاء رخصة المدرسة إذا ما تكررت ذات المخالفة في المدرسة.

 

هذا وكشف منسق الحملة الوطنية للدفاع عن حقوق الطلبة الدكتور فاخر دعاس، الثلاثاء، وجود كتاب في منهاج هذه المدرسة "يلصق تهمة الإرهاب بالشعب الفلسطيني".

 

وكتب دعاس على صفحته في فيسبوك "وصلتني ليلة أمس صورة لدرس من كتاب يُدرس في مدارس الشويفات الدولية، يلصق تهمة الإرهاب بالشعب الفلسطيني".

 

وكان ناشطون تداولوا عبر مواقع وتطبيقات التواصل صورة من كتاب لغة انجليزية ، قالوا انه يدرس في مدرسة شويفات وفيه عبارة :
Suicide bomb Explosives are attached to the bomber's body. They approach their target and explode the bomb. Palestinian terrorists are well known for this
وتعني العبارة باللغة العربية :
تفجير انتحاري : متفجرات تعلق بجسد المهاجم ، وتنفجر عند الاقتراب من هدفه ، الإرهابيون الفلسطينيون يعرفونها جيدا .
واضاف الشوملي : تدرس المدرسة الكتاب المذكور - وهو من إصدارات اكسفورد المعروفة عالميا - في اغلب مدارسها في انحاء الوطن العربي ، ولكن طرء تعديل على الكتاب لم ينتبه عليه المشرفين في المركز الرئيسي في حينه ، لعدم علمهم بوجود تعديل على الطبعة ، ولكن انتبه عليها وابلغت بها الادارة على الفور .
 

بدوره قاال مدير مدرسة شويفات الدولية في الأردن لؤي

الشوملي ان المدرسة سحبت كتاب اللغة الانجليزية الاثرائي بعد اكتشاف فقرة تصف الفلسطينيين بالإرهابيين ، قبل تدرسيه للطلاب .
واوضح الشوملي في تصريحات لموقع خبرني ان المدرسة تدرس الطلاب مناهج اثرائية الى جانب مناهج وزارة التربية والتعليم الاردنية ، بموافقة مسبقة من وزارة التربية التعليم .

واشار الشوملي الى الدرس يقع في جزء متأخر من الكتاب ، مشددا على انه لم يدرس للطلاب ، وسحبت جميع الكتب فور الانتباه على الفقرة ، من جميع فروع المدارس في العالم .
وبين الشوملي ان ما ورد في الكتاب يعتبر إساءة شخصية قبل ان يكون إساءة للمدرسة ، مشيرا الى ان المدرسة ستخاطب شركة اكسفورد صاحبة حقوق طباعة الكتاب ، لتقوم بحذف العبارة المسيئة ، وعدم تدريس الكتاب نهائيا في جميع دول العالم .

 

أضف تعليقك