السماح بإخراج كميات من السكر والأرز والعدس لصالح الشعب الليبي

الرابط المختصر

وافقت وزارة الصناعة والتجارة على منح اللجنة الدولية للصليب الاحمر في الاردن استثناء لاخراج كميات من السكر والارز والعدس من المملكة لصالح الشعب الليبي الشقيق الذي يمر في ظروف صعبة وذلك لاغراض انسانية.
وقالت الوزارة في بيان لها ان السكر والارز والعدس مواد غذائية اساسية ممنوع تصديرها,
واضافت ان منح الاستثناء يأتي في اطار الدور الانساني الذي يقوم به الاردن باستمرار وتقديمه لكافة أشكال العون الممكنة للشعوب التي تواجه ظروفا صعبة كالتي يعيشها الشعب الليبي الشقيق.
واطلقت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في نهاية شهر شباط الماضي نداءً أولياً عاجلاً لجمع 6.4 مليون دولار (4.7 مليون يورو) من أجل تلبية الاحتياجات الطارئة للمتضررين من الاضطرابات العنيفة في ليبيا بهدف تأمين الرعاية الطبية والجراحية الملائمة للجرحى والمساعدات الطارئة للهاربين من ليبيا إلى البلدين المجاورين تونس ومصر.
واطلق برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة يوم الاربعاء الماضي انذارا بنفاد مخزونات الغذاء وتعطل دورة توفير الامدادات في ليبيا ودعت الى تقديم مساعدات إنسانية عاجلة للبلاد التي تضررت من الاضطرابات السياسية.
واعلن البرنامج عن اطلاقه عملية طارئة تتكلف 39 مليون دولار لتقديم مساعدات غذائية لنحو 2.7 مليون شخص في ليبيا ومصر وتونس.
وقالت المتحدثة باسم البرنامج انه جرى الابلاغ عن نقص الغذاء في مدينة الزاوية الواقعة على بعد نحو 50 كيلو مترا الى الغرب من العاصمة طرابلس والتي يسيطر عليها المعارضون لكن تحاصرها القوات الموالية للقذافي وقال بعض اللاجئين ان أسعار الخبز ارتفعت بنسبة 20 بالمئة.
 وتعتمد ليبيا على الواردات لسد أكثر من 90 بالمئة من احتياجاتها الغذائية.

أضف تعليقك