السقرات: الأراضي والمساحة ليست دائرة جباية

السقرات: الأراضي والمساحة ليست دائرة جباية
الرابط المختصر

قال المهندس نضال يحيى السقرات مدير عام دائرة الأراضي والمساحة بأن الدائرة لم ولن تكون يوماً دائرة جباية ، مشدداً على أهمية تفاعل المجتمع المحلي مع الدائرة في سبيل تحقيق مصالح متلقي الخدمة من خلال التغذية الراجعة التي قد تستطيع رسم سياسات واضحة للدائرة منطلقة بذلك من الأهداف الوطنية التي تسعى لتحقيقها والمتمثلة بإشاعة الأمن العقاري في المملكة .

جاء ذلك خلال جولة مدير عام دائرة الأراضي والمساحة على بعض مديريات التسجيل في إقليم الوسط للإطلاع على سير العمل فيها والإطمئنان على آليات تقديم حدمات الدائرة للمواطن وللمستثمر . وقال السقرات خلال لقائه للمراجعين إن تقدير قيم الأموال غير المنقولة يمر بمراحل معرفية متعددة من أهمها معرفة القيم السوقية الحقيقية في عمليات البيع والشراء وما شابهها التي تتم عن طريق دائرة الراضي والمساحة ، مؤكداً على أن التعاون مع المجتمع المحلي والقطاعات ذات العلاقة مستمر في سبيل تحقيق تقديرات مستندة إلى أرض الواقع وليس لواقع السنوات السابقة .

ووضح السقرات أن الدائرة تقوم حالياً بدراسة أسعار الأساس في سبيل التخفيف على المواطن وإحقاقاً للحق ، فليس الهدف هو رفع الإيرادات من خلال رفع القيم المقدرة ، فالدائرة تتحمل الجانب التنفيذي فقط في هذا المجال للقوانين الناظمة لعمل الدائرة .

وأوعز كذلك إلى مدراء تسجيل الأراضي بإجراء التقديرات على أرض الواقع ومعاملة الأموال غير المنقولة من قطع الأراضي والعقارات بشكل فردي وليس قياسي مما يحقق العدالة في التقدير مشدداً على ضرورة تحقيق العدالة والمساواة بين المواطنين .

وإستشهد السقرات بحديث دولة رئيس الوزراء أثناء زيارته الأخيرة للدائرة والتي أوعز من خلالها بتخفيف العبء عن المواطن والمستثمر تحقيقاً للرؤى الملكية السامية الحريصة على إيلاء متلقي الخدمة الأهمية القصوى .

وركز مدير عام دائرة الأراضي والمساحة على ان المواطن شريك في عمل الدائرة وعليه التعاون في إيصال الصورة الحقيقية التي تعكس طبيعة العمل في الدائرة ، منوهاً إلى عقلية الجباية لم تكن يوماً حاضرة في كافة اعمال الدائرة .

أضف تعليقك