السفير برنارد لينش يشرح عمق العلاقة الاسترالية الأردنية

بمناسبة مرور مئة عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى تم استعراض شامل للعلاقة الأردنية الاسترالية من خلال حديث الأربعاء في  فندق الحياة  في عمان للسفير الأسترالي برنارد لينش.

"لقد دعم الثورة العربية الكبرى عشرون ألف استرالي في محاربة العثمانيين على التراب الأردني. وقد ضحى 500 استرالي بحياتهم خلال الحرب," قال لينش في لقاء مع نادي روتاري عمان الدولي (تحت الانشاء). وقال السفير إنه على الأقل 77 من هؤلاء الاستراليين الذين حاربوا في معارك في الغور والسلط وعمان تم دفنهم في الأراضي الأردنية.

قدم السفير لينش للمشاركين كتاب تم نشره مؤخراً بعنوان "روابط تشكلت تحت النار" وهو كتاب مع صور توثق قرن من العلاقات الاسترالية – الأردنية.

تحدث لينش عن تطور العلاقات منذ الحرب العالمية الأولى حيث كان هناك مشاركة استرالية في المنطقة خلال الحرب العالمية الثانية وتطورت العلاقات الثنائية خلال الخمسون عام الماضية. ورغم أن التعاون في مجال الأمن والدفاع تعتبر الركيزة الأساسية في العلاقات إلا أنه هناك تعاون في مجالات أخرى مثل التعليم العالي, قال السفير. ففي زيارة للمفرق قال لينش إنه فوجئ باكتشاف عدد من الأكاديميين في جامعة آل البيت خريجي مؤسسات تعليمية استرالية عالية.

ن

وعلق المسؤول الدبلوماسي عن دور السفارة في زيادة الاستثمار الأسترالي للأردن بما في ذلك مشروع الهيدروجين الأخضر المعتمد على الطاقة المتجددة من الشمس والرياح. كما قال انه في اتصال دائم مع السفير الأردني في استراليا علي كريشان حيث يتم تبادل الأفكار ومحاولة إقناع الاستراليين من أصول أردنية  وآخرين الاستثمار في الأردن.

وفي فترة النقاش قال لينش ان السفارة الاسترالية في الأردن هي أكبر السفارات الأسترالية في المنطقة ويتم الدعم الإنساني في مجالات اللاجئين والمجتمعات المتضررة وتوفير دعم تقني في مجال المياه. "هناك بعض المناطق في استراليا تواجه نقص حاد في المياه وقد طورنا طرق مختلفة لمعالجة مشكلة القحط في تلك المناطق."

إضافة الى تعاون امني و دفاعي فان الدولتان تتعاون في مجال التعليم و بحث الآثار, قال السفير الأسترالي.

ه

 

أضف تعليقك