السفيرة الفرنسية: فرنسا اول دولة اوروبية تستثمر في الأردن

قالت السفيرة الفرنسية للأردن فيرونيكا فولاند لنادي روتاري عمان الدولي أن دولتها كانت اول دولة اوروبية استثمرت في الاردن. وقالت السفيرة أن استثمارات فرنسا تجاوزت ملياري يورو وقد خلقت ثلاثون ألف فرصة عمل في كافة انحاء الاردن.

 

 كلمة السفيرة في فندق الحياة في عمان الاربعاء جاءت بعد أن تم تثبيت عضوية ست أشخاص جدد في نادي روتاري عمان الدولي حيث قام رئيس النادي الدكتور صموئيل قاقيش بتثبيت شعار الروتاري. كما وتم الاعلان انه يتم العمل على مشاريع إنسانية جديدة في الأردن حيث تم استقبال طلبات توأمه من ثلاث نوادي في الولايات المتحدة وأوروبا.

 

وفي خطابها قالت فولاند "ان الأردن وفرنسا يتفقان على معظم الأمور الدولية والإقليمية: في موضوع مسيرة السلام من خلال "مشروع ميونيخ" نحن متفقون على حل الدولتين وضرورة توقف الاستيطان الكولوني وإعادة المفاوضات. كما قالت إن فرنسا والأردن توجه مماثل فيما يخص محاربة الإرهاب وفي الفترة الاخيرة محاولة الحماية من نقص في الأغذية."

م

وأشارت الدبلوماسية الفرنسية الاولى في الاردن ان فرنسا والاتحاد الأوروبي ثاني أكبر داعم للحاجات الانسانية حيث تم تخصيص أكثر من ستة مليار يورو لهذا الأمر.

 

وفي المجال الثقافي قالت السفيرة أن فرنسا منخرطة بصورة كبيرة في إبراز الموروث التاريخي والحضاري للأردن حيث تقوم الحكومة الفرنسية بدعم عشر مشاريع تقنية تهدف إلى "جلب الضوء" لتاريخ الأردن.

 

كما وتحدثت فولان بإسهاب عن الحرب الروسية على أوكرانيا موضحة أن "آثار تلك الحرب إصابة كل المعمورة." كما وأوضحت فولان ان فرنسا تدعم شركائها في المجال الغذائي حيث تم تخصيص 25 مليون يورو من ميزانية 224 للإقليم بهدف تخفيف من صعوبة إيصال الغذاء للأردن.

 

وقد جرى حوار مع السفيرة بعد المحاضرة شمل أمور محلية ودولية.

ق

 

أضف تعليقك