السفارة العراقية تؤكد انخفاض أعداد رعاياها في المملكة

الرابط المختصر

قالت السفارة العراقية في عمان أمس إن "أعداد العراقيين في المملكة، انخفض ليصل إلى 195 ألفا"، وفق بيانات حديثة صادرة عنها.
ولفت السفير العراقي لدى عمان الدكتور جواد هادي عباس، إلى "الغد"، إن "العودة الطوعية التي رعتها الحكومة العراقية أسهمت على نحو كبير بانخفاض أعداد العراقيين في المملكة".
وكانت منظمة فافو النرويجية قدرت في تقرير صادر عنها العام 2007 أن أعداد العراقيين في المملكة تتراوح ما بين 450 ألفا و500 ألف، بينما تحدثت الحكومة الأردنية عن وجود 700 ألف عراقي في الأردن.
يشار إلى أن حكومة العراق ممثلة بوزارة شؤون المهجرين والسفارة العراقية في عمان، قدمت المساعدة لعراقيين عادوا طواعية إلى بلادهم عن طريق البر أو عن طريق رحلات الجو.
وأدى ارتفاع منسوب الأمن وتحسن الظروف المعيشية في العراق إلى تشجيع عراقيين على العودة، بحسب السفارة العراقية في عمان، التي أعربت عن أملها في "عودة أكبر عدد من العراقيين إلى العراق".
وكان البيان الختامي لاجتماع الدول المضيفة للعراقيين الذي عقد في عمان قبل نحو عامين، أكد أن الحل الحقيقي والفعلي لمشكلة العراقيين في الدول المضيفة، يكمن في عودتهم إلى بلدهم عبر توفير بيئة ملائمة للعملية السياسية الجارية في العراق، وأن أي حل لهذا الموضوع خارج العراق، يبقى مؤقتا وجزئيا.
وأكد البيان كذلك دعم جهود الحكومة العراقية الهادفة إلى تحسين الأوضاع الإنسانية والمعيشية والأمنية داخل العراق، بما يشجع مواطنيه الموجودين في دول أخرى على العودة السريعة إليه، ويوفر الظروف المناسبة للمواطنين العراقيين للبقاء في بلدهم، على أن تسهم حكومتهم بدعم الدول المضيفة.
وكانت الحكومة العراقية خصصت 195 مليون دولار لتسهيل عملية العودة الطوعية لمواطنيها في الخارج، في وقت قالت فيه المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن 4.7 مليون عراقي، هجروا منذ بداية الحرب الأميركية على العراق في ربيع 2003، وأن أكثر من مليونين منهم باتوا يعيشون في البلدان المجاورة للعراق، ولا سيما سورية والأردن. وكان عباس أشار في تصريح سابق إلى أن الأردن يمنح من 12 ألفا إلى 15 ألف مواطن عراقي تأشيرة دخول إلى أراضيه شهريا.

أضف تعليقك