الزيت السوري المهرب يلحق خسائر بالمنتج الاردني

الزيت السوري المهرب يلحق خسائر بالمنتج الاردني
الرابط المختصر

اتهم امين سر نقابة اصحاب المعاصر المهندس نضال السماعين الحكومة بالتواطؤ مع مهربي زيت الزيتون المغشوش من سوريا، مشيرا الى ان حجم التهريب يصل يوميا بمعدل الف تنكة".

وقال السماعين خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر النقابة يوم الاحد " الاسواق المحلية يغزوها زيت الزيتون المهرب ، وتبلغ سعر تنكة الزيت 25 دينار، بينما ثمن تنكة زيت الزيتون خلال الموسم الحالي يبلغ 65 دينار ".

وبين السماعين انه ومنذ 4 سنوات لم يتم استيراد زيت الزيتون، لكن المولات التجارية مليئة بالزيت السوري المهرب الذي يباع على اعتبارة زيت تونسي وتركي.

وطالب السماعين اجهزة الرقابة بوقف عملية التهريب وتفعيل مراقبتها على الاسواق التي تبيع ذلك الزيت.

من جانيه بين نقيب اصحاب المعاصر عناد الفايز ان " الاف الاطنان من زيت الزيتون المهرب والمغشوش دخلت البلد مما ساهم في تدمير استثمارات هذا القطاع بمئات الملايين ".

وبحسبه " ادى هذا الامر الى ارتفاع كلف الانتاج ، وقطاف الزيتون ارتفع على المزارع اضعافا عما كان عليه سابقا".

واوضح السماعين ان قطاع زيت الزيتون يعاني من عدم تطبيق استراتيجية لتنظيمه، مطالبا بانشاء مجلس اعلى للزيت ومنع تهريبه من المعابر الشمالية وخاصة السورية ".

وبين السعافين ان قطاع الزيتون يصل استثماراته في المملكة بحوالي مليار دينار اردني، والاستثمارات الصناعية في هذا القطاع تفوق 150 مليون دينار الى 200 مليون دينار اردني، ويعتاش منها ما يزيد عن 80 الف اسرة اردنية .

هذا وتوجد في المملكة 125 معصرة زيتون حديثة يزيد حجك الاستثمار فيها عن 200 مليون دينار اردني

أضف تعليقك