الزراعة: زيادة كميات البطاطا الواردة ستخفض أسعارها

الزراعة: زيادة كميات البطاطا الواردة ستخفض أسعارها
الرابط المختصر

أعلنت وزارة الزراعة أن كميات البطاطا الواردة للأسواق المركزية اليوم بلغت حوالي  684 طنا، توزعت بين: سوق عمان: 504 أطنان، وسوق اربد: 169 طنا، وسوق الزرقاء: 11 طنا.

 

 

وأكدت الوزارة أن زيادة هذه الكميات أدى إلى انخفاض أسعار الجملة، مما سينعكس على أسعار التجزئة وهي أسعار المستهلك.

 

 

وأوضح مساعد أمين عام الوزارة للتسويق والمعلومات صلاح الطراونة في تصريح صحفي الثلاثاء، أن حاجة الاستهلاك اليومية تقدر بحوالي 400 طن، وهو يدل على ارتفاع الكميات المعروضه مقابل الطلب خلال الفترات الماضية، والتي شهدت ارتفاعا في أسعار هذه المادة الهامة للمستهلك الأردني.

 

 

وأشار إلى أن كميات البطاطا الموردة للأسواق تأتي بغالبيتها من مناطق وادي الأردن، حيث أن موسم إنتاج البطاطا في هذه المناطق بدأ بشكل جيد.

 

 

يذكر أن ارتفاع أسعار البطاطا خلال الفترة الماضية، دفع بناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى الدعوة لمقاطعة هذا الصنف، إضافة إلى بيض المائدة.

 

 

فيما كانت وزارة الزراعة أكدت على لسان الناطق الإعلامي  نمر حدادين، أن الإنتاج الزراعي يشكل جزءا أساسياً للقطاع الزراعي الذي يواجه تحديات عدة مرتبطة بالتسويق وكلف الإنتاج والإغلاقات الحدودية، مشيرا إلى أن مقاطعة المنتجات الزراعية الوطنية تعتبر إضرارا بالمزارع الأردني وضربا للاقتصاد الوطني.

 

 

وأوضح في تصريح سابق، أن الارتفاع الحاصل على أسعار بعض السلع يعود لانخفاض الإنتاج وتدني درجات الحرارة، كون المنتجات الزراعية تتأثر بالعوامل الجوية والظروف المناخية المتغيرة .

 

 

وبحسب حدادين، فإن الأسعار المحلية تعتبر من أقل الأسعار مقارنة مع دول الجوار، لافتا إلى أن ارتفاع بعض أصناف الخضار لفترة زمنية محدودة وقصيرة وهي الفترة المناسبة للمزارع، يقابلها انخفاض حاد ولفترة زمنية طويلة.

 

للمزيد:

 

أضف تعليقك