الزراعة تدعو لأخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة موجات الحر

الزراعة تدعو لأخذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة موجات الحر
الرابط المختصر

دعت وزارة الزراعة المزارعين ومربي الثروة الحيوانية إلى أخذ الاحتياطات لمواجهة الحالة الجوية السائدة، وذلك للتقليل من آثارها على مزروعاتهم وعلى قطاع الثروة الحيوانية.

 

كما دعت إلى التواصل مع مديريات الزراعة في مناطقهم لأخذ التعليمات و اتخاذ الإجراءات والاحتياطات لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة تجنباً لحدوث الخسائر .

 

وحث الناطق الاعلامي لوزارة الزراعة نمر حدادين المزارعين على ري المزروعات رية خفيفة في ساعات الليل، والتقليل من التنقل بقطعان الأغنام وتقديم كميات كبيرة من المياه للأغنام وعدم تعريض المواشي لأشعة الشمس المباشرة، إضافة إلى رش أسقف مزارع الدواجن وما حولها بالمياه ووضع قطع ثلجية داخل براميل مياه الشرب الخاصة بالدواجن، وإن أمكن وضع مراوح لتهوية المزرعة بالنسبة لصغار المربين والاهتمام بالتهوية الجيدة، والتبريد، تلافيا لحدوث الجفاف بسبب ارتفاع درجات الحرار وارتفاع معدلات التبخر.

 

وفيما يتعلق بمربي النحل دعا حدادين إلى تكثيف عمليات السقاية وتظليل خلايا النحل حفاظا على سلامتها، ولمربي الأسماك يجب عليهم إدخال مياه جديدة لبرك الأسماك وتشغيل بدالات الهواء لرفع نسبة الأكسجين بالمياه وقياس درجات حرارة المياه ثلاث مرات يوميا للتعرف على درجة الحرارة .

 

وبخصوص الثروة الحرجية أكّد على ضرورة إزالة الأعشاب الجافة خوفا من حدوث حرائق في الغابات والمناطق ذات الكثافة الحرجية، الأمر الذي يتطلب جهودا تشاركية مع الجهات ذات العلاقة والتعاون فيما بينهم وعدم رمي أعقاب السجائر والزجاج خوفا من حدوث الحرائق.

أضف تعليقك