الزراعة:هطول الأمطار ينعش آمال المزارعين ويعزز مخزون المياه

الرابط المختصر

قال مدير الأعلام في وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين ان الامطار الاخيرة الهاطلة على المملكة تبشر بموسم زراعي جيد وجددت الامل للمزارعين خاصة مزارعي القمح والشعير .

وقال أن هطول الامطار في مثل هذا الوقت من السنة او ما يعرف باربعينية فصل الشتاء التي نعول عليها الكثير فانها تعود بالنفع والفائدة على زراعة المحاصيل والاشجار المثمرة.

واضاف الدكتور حدادين في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان هطول الامطار وتتابعها تعزز المخزون الاستراتيجي للمياه كذلك الحفائر والسدود الترابية التي اعدتها وزارة الزراعة لجمع اكبر قدر ممكن من مياه الامطار خدمة لمربي الماشية وللاستخدامات الزراعية المختلفة.

وبين ان وزارة الزراعة انهت استعداداتها للاحتفال بيوم الشجرة في الخامس عشر من الشهر الجاري في جميع محافظات المملكة لبدء غرس الاشجار الحرجية في الحفر المعدة لهذه الغاية مما يزيد من نسبة نجاحها داعيا المواطنين والمزارعين ضرورة الاعتناء والاهتمام بالاشجار ومشاركة وزارة الزراعة احتفالها بغرس الاشجار لافتا الى ان الوزارة توزع الاشجار الحرجية مجانا للراغبين بزراعتها للتوسع في مساحة الرقعة الخضراء من اجل اردن اخضر.

وقال مساعد الامين العام للانتاج النباتي في وزارة الزراعة المهندس محمد الفواعير ان الامطار الهاطلة والتي ستطهل لها اهميتها على زراعة الحبوب مؤكدا ان هطولها في هذا الوقت مناسب وتنعش آمال المزارعين.

وبين ان هذه الامطار تعود بالنفع والفائدة على المراعي والحراج والثروة الحيوانية والاشجار المثمرة وكذلك تزيد من كميات المراعي وتخفف على المزارعين من الاعلاف وتؤثر على الزراعات الخضرية والزراعات المكشوفة وتزيد من المخزون المائي للملكة ، كما ان انخفاض درجات الحرارة وتساقط الثلوج يخفف من انتشار الحشرات والاوبئة ويقلل من استخدام المبيدات الزراعية.

أضف تعليقك