"الرياضة وحياتنا 2012" تستهدف مناطق الفقر في برامج تدريبية

"الرياضة وحياتنا 2012" تستهدف مناطق الفقر في برامج تدريبية
الرابط المختصر

تنفذ منظمة الحق في اللعب بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" ضمن مشروع "الرياضة وحياتنا 2012" دورات تدريبية لعشرات الأطفال في مناطق جيوب الفقر والمخيمات والأحياء الفقيرة.

وهذه البرامج هي "مدرب لمدرب" و"لعبة الكرة الحمراء للأطفال" بمشاركة 95 يافع و يافعة وعاملين مع الشباب من مناطق مختلفة في المملكة وتشمل عمان، إربد، والصالحية، الخالدية، الشونة الشمالية، مخيم غزة، دير علا، الريشة، القويرة، الجفر، الضليل، الجيزة، العقبة ضمن مشروع "المحطات الرياضية".

تعقد هذه الدورات في الفترة ما بين 18 تموز ولغاية 29 تموز 2010. فيما بدأ تنفيذ المشروع في عام 2009 في خمس محطات رياضية في "سحاب، حي التركمان: اربد، حي الأمير محمد: الزرقاء، مليح: مأدبا، غور الصافي".

وتوفر تلك البرامج الرياضية ممارسة الرياضة لـ6 آلاف طفل ويافع ويافعة (50 % منهم إناث، 275 من الأطفال المعوقين) وذلك من خلال تأهيل وتدريب 50 يافع ويافعة وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتخطيط وتنفيذ أنشطة رياضية مستمرة لأقرانهم وللأطفال في مجتمعاتهم المحلية.

في هذا العام، سيتم تنفيذ المشروع في 10 مواقع إضافية من جيوب الفقر في الأردن بالإضافة إلى استمرار دعم المحطات الخمس الأولى.

وتسعى "اليونيسف" بالشراكة مع منظمة "الحق في اللعب" إلى دعم ممارسة الرياضة بين الشباب والأطفال في خمس عشر مجتمعات محلية في الأردن في عام 2010، على أن يتم زيادة العدد إلى 25 محطة خلال الثلاث سنوات المقبلة، وذلك من خلال التشبيك بين المدارس والمنظمات العاملة في المجتمعات المحلية ورفع قدرة العاملين لديها لتنفيذ نشاطات رياضية مجتمعية نوعية للأطفال والشباب، بالإضافة إلى تمكين اليافعين واليافعات وتأهيلهم لتنفيذ نشاطات رياضية مستمرة لأقرانهم في المجتمعات المحلية.

ومن الجدير بالذكر، فإن مشروع "الرياضة وحياتنا 2012" هو مشروع عالمي منبثق من الألعاب الأولمبية والتي سوف تقام في لندن 2012، وقد ابتدأ تنفيذ المشروع في الأردن، وهي الدولة الوحيدة التي تم اختيارها من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتنفيذ المشروع، بشراكة فيما بين اليونيسف والمجلس الثقافي البريطاني و UK Sport بالإضافة إلى عدة منظمات حكومية وغير حكومية ودولية تُعنى بالعمل الشبابي والرياضي في الأردن.

ويهدف مشروع "الرياضة وحياتنا" الذي سوف يستمر تنفيذه لغاية 2012 في الأردن إلى استخدام الرياضة كوسيلة لتحسين حياة الأطفال والشباب على اختلاف قدراتهم في المدارس ومراكز الشباب والمجتمعات المحلية في كافة أنحاء المملكة، وذلك من خلال الشراكة القوية مع الجهات المعنية الحكومية وغير الحكومية، وتوفير تعليم نوعي للتربية الرياضية وممارسة الألعاب والرياضات المختلفة.

من النشاطات الأخرى، التي يتم تنفيذها ضمن مشروع International Inspiration وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والمجلس الثقافي البريطاني دراسة مسحية تعكس واقع الرياضة بين الأطفال واليافعين بما يتضمن البحث في اتجاهات وممارسات الطلبة ومقدمي الخدمات وأهاليهم نحو استخدام الرياضة كوسيلة للتنمية. ويتوقع أن يتم الانتهاء من الدراسة ونشر نتائجها في شهر تشرين الأول 2010.

ومؤسسة الحق في اللعب، منظمة عالمية إنسانية غير ربحية تستخدم برامج الرياضة واللعب كأداة لتطوير الشباب و الأطفال في الأماكن الأقل حظا حول العالم. الحق في اللعب تعمل على إعداد قادة من المجتمع المحلي والمتطوعين كمدربين لإيصال برامج اللعب والرياضة في أكثر من 23 دولة متأثرة بالحرب والفقر والأمراض في أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط.

في عام 2006 تم إطلاق مشروع الحق في اللعب داخل المملكة الأردنية الهاشمية مستهدفا الأشخاص الأقل حظا من فتيات وذوي الاحتياجات الخاصة واللاجئين في أربع محافظات وهي عمّان، إربد، الزرقاء والعقبة.

فيما تعمل منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" في الميدان في 150 بلداً وإقليماً من أجل مساعدة الأطفال على البقاء على قيد الحياة والنماء، من الطفولة المبكرة حتى نهاية فترة المراهقة.

واليونيسف، بوصفها أكبر جهة في العالم تقدم الأمصال للبلدان النامية، توفر الدعم في مجال صحة الأطفال وتغذيتهم، والمياه النقية والصرف الصحي، والتعليم الأساسي الجيد لجميع الأطفال، من بنين وبنات، وحماية الأطفال من العنف والاستغلال ومرض الإيدز. وتموَّل اليونيسف بالكامل من تبرعات الحكومات والشركات والمؤسسات والأفراد.

أضف تعليقك