الرزاز يرد على النواب ويتحدث عن صفقة القرن والباقورة والغمر

الرزاز يرد على النواب ويتحدث عن صفقة القرن والباقورة والغمر
الرابط المختصر

رد رئيس الوزراء عمر الرزاز على مناقشات النواب. وقال الرزاز  "كل أردني، أنني سأسير معكم، وبكم، في مسيرة تشاركية أردنية الهوى، هاشمية الولاء، جنوداً لا نعرف الكلل أو الملل، حاملين حلم النهضة الوطنية الشاملة.

 

مؤكدا أن "أؤكد لكم، أننا لن نكرر ما جاء في البيان الوزاري، وبأن جميع الملاحظات والآراء والأفكار التي طرحت خلال المداولات تحظى بكثير من الاهتمام".

 

مضيفا  أن "التغيير نحو غد أفضل هو حق لنا إما أن نمارسه فنكون جزءا من صناعة التاريخ والمستقبل الناصع أو أن نستسلم للعدمية – لا قدر الله – والعدمية هنا تعني أن لا نرضى بواقعنا المعاش ولكن لا نتجرأ على المساهمة بتغييره وننتقد كل من يجرؤ على التغيير".

 

وحول موضوع العقد الاجتماعي دعا الرزاز للتريث قبل اطلاق الاحكام، مشيرا الى ان تعبير العقد الاجتماعي ورد في كتاب التكليف السامي.

 

واضاف ان البيان الوزاري عرف العقد الاجتماعي بأنه يستند الى الدستور فكيف يكون مخالفا للدستور، مشيرا الى ان هناك فرق بين النص الدستوري والتشريعي والقوانين والممارسات، لان الممارسات لا تنسجم مع الدستور الا من خلال تطوير تشريعات.

 

 

وتساءل ألم نشهد تغول السلطة التنفيذية على التشريعية، مشيرا الى أن العقد الاجتماعي سعي لترجمة مبادئ الدستور لواقع معاش في ظل البيعة للهاشميين مع التركيز على الاوراق النقاشية الملكية وتحويلها الى برنامج عمل.

 

ونوه الى ان العقد الاجتماعي هو مفهوم وطني خالف يركز على الثوابت ولا ينسلخ عن الثقافة الاسلامية.

 

وحول موضوع الشباب قال : ستطلق الحكومة أيضاً برنامجاً لتعزيز ثقافة العمل التطوعي وخدمة المجتمع لدى طلبة المدارس، يتماشى مع مشروع النهضة الوطنية، مستهدفاً خلال العام الحالي خمسين ألف طالب وطالبة من جميع محافظات ومناطق المملكة.

 

"وتدرس الحكومة تطوير هذا البرنامج، ليكون نواة لمشروع شبابي وطني يحاكي نظام "خدمة العلم" نسعى من خلاله لتنمية مهارات الانضباط، وتهذيب السلوك وملئ أوقات الفراغ وتحفيز الطاقات الإبداعية وتعميق المعرفة بالحقوق والواجبات".

 

 

اما بخصوص التخوفات من صفقة القرن رد الرزاز "أقولها بكل صراحة ووضوح، إن كل ما يقال حول "صفقة القرن" أو "الوطن البديل" وما يخرج علينا بين الحين والآخر من مفاهيم، يتبخر أمام الثوابت الأردنية.

 

الأردن هو الأقرب لفلسطين، وسنبقى السند الأشد صلابة لأشقائنا الفلسطينيين، فلا قضية تتقدم على القضية الفلسطينية، ولا جهد يتقدم على جهود الأردن في الدفاع عنها، ولن نفرط مطلقاً بحقنا المقدس فيها؛ فموقفنا راسخ، وعزمنا شديد، ولا حياد أبداً عن الثوابت التي نؤمن بها تجاه هذه القضية، التي نعتبرها قضية وطنية خالصة."

 

    وحول اراضي الباقورة والغمر المستاجرة من قبل اسرائيل اكد الرزاز ان الأردن هو صاحب السيادة على هذه الاراضي ويستختذ القرار الذي يخدم مصالحه.

اما بخصوص مكافحة الفساد داع الرزاز الى   عدم تضخيم حالات الفساد، "ونحن لانرضى بالقليل وسنحاربهابكل ما أوتينا من أدوات،ويؤكدانه صودرت عدة حاويات محملة بالتبغ والدخان مخالفةوآليات لصناعتهاويرد على النائب مصلح الطراونة الذي طالب بنشراسمائهم لمنحه الثقة:لن ننشر اسماءهم التزاما باحترام القضاء".

 

أضف تعليقك