الرزاز: الحكومة أنجزت 58 التزاما من أصل 63

الرابط المختصر

قال رئيس الوزراء عمر الرزاز، الاثنين، إن الحكومة التزمت ضمن أولويّات عملها بإتمام تنفيذ 63 التزاماً خلال عام 2019، تم تنفيذ 58 التزاماً منها وبنسبة إنجاز بلغت 92%.

وأضاف، خلال إعلان "تقرير أعمال الحكومة لسنة 2019 - أبرز النتائج"، والالتزامات الحكومية المكتملة ضمن وثيقة أولوياتها للعامين 2019-2020، أن دولة النهضة مشروع حي وطموح، يمتد للفترات المقبلة، وعلى 3 محاور تشمل دولة الإنتاج، دولة التكافل، ودولة القانون، والوصول إلى دولة النهضة ليس مشروع سنة أو سنتين، أو حكومة واحدة، هو مشروع وطني طموح.

"عَملنا وفق رؤية جلالة الملك، وتقريرنا هو إنفاذ لما تعهّدنا به بأن نُفصح عما توصلنا إليه من نتائج، وما لم يتم، ونؤمن بحق الجميع في مساءلتنا عليه"، بحسب الرزاز.

وأوضح الرزاز أن "ما تحقق في 2019 مهم، ولكن الطموح أكبر من ذلك بكثير، وسنمضي قدماً في الإنجاز".

الرزاز قال، إن الحكومة تبذل كل ما تستطيع من جهد لتقدم الأفضل، ومهما قدمت تبقى الطموحات أكبر، مضيفا أن "العمل مستمر لخدمة المواطن والوطن بتوجيه من جلالة الملك عبدالله الثاني"، بحسب ما أظهر فيديو عرضته رئاسة الوزراء.

وبحسب الفيديو، فإن أبرز المؤشرات التي أعلنت الحكومة عنها؛ ارتفاع الصادرات الوطنية خلال العشرة أشهر الأولى من عام 2019 بنسبة 8.2%، وانخفاض المستوردات 5.5%، فيما انخفض العجز التجاري 14%.

وفي مؤشرات الاستثمار والتجارة، ارتفع عدد المؤسسات الفردية بنسبة 17.5%، وارتفع حجم رؤوس أموال الشركات بنسبة 30.6%، وارتفع عدد الشركات المسجلة بنسبة 10%، وارتفعت نسبة العلامات التجارية المسجلة بنسبة 47%.

وأظهر أيضا ارتفاع الدخل السياحي بنسبة 9.9%، وارتفاع نسبة عدد السياح القادمين لغرض العلاج 40%، وارتفاع نسبة عدد سياح المغامرة 25%، و3% ارتفاع مساحة المناطق المحمية في الأردن وصولا إلى هذه النسبة.

ومن المؤشرات الأخرى، ارتفاع عدد الرسومات والنماذج المقدمة لوزارة الصناعة والتجارة لمنتجات صناعية جديدة بنسبة 44%، ونسبة ارتفاع العقود الموقعة والمتوقعة لاسئجار أراض ومواقع في المدن الصناعية خلال الربع الرابع من عام 2019.

وفي المؤشّرات الزراعية، ارتفعت صادرات الثروة الحيوانية بنسبة 100% وارتفعت صادراتنا من المنتجات النباتية بنسبة 4.6%.

أما في مؤشر تسوية حالات الإعسار ضمن تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2020 ارتفع ترتيب الأردن من 150 في تقرير العام الماضي إلى 112 هذا العام، كما تصدّر الأردن الدول العربية لعام 2019م في التقرير الصادر عن معهد فريزر الكندي في مؤشر الحرية الاقتصادية.

وأضاف الرزاز أنه تم تخفيض كلف الطاقة على جميع القطاعات الاقتصادية عن الاستهلاك الإضافي، وإعادة ضخ الغاز المصري والنفط العراقي، ومراجعة اتفاقيات شراء الطاقة.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، إن نهج الحكومة التواصل والانفتاح مع الإعلاميين كون الإعلام شريكا رئيسيا في خدمة الوطن.

أضف تعليقك