الدواجن.. وفرة في الأسواق وانخفاض الأسعار

الدواجن.. وفرة في الأسواق وانخفاض الأسعار
الرابط المختصر

ارتفع حجم إنتاج الدواجن في الأسواق المحلية بنسبة 20% عن حاجة المملكة الطبيعية له، بحسب مسؤول الثرورة الحيوانية في الاتحاد العام للمزارعين عبد الشكور جمجوم .

 

وأكد جمجوم في حديث لـ"عمان نت" أن قطاع الدواجن يتعرض لتحديات كبيرة أدت الى ازدياد الكميات المتوفرة في الأسواق المحلية، توقف التصدير للدول المجاورة نتيجة التوترات الأمنية، إضافة إلى تأخر الموسم المطري.

 

وأوضح أن التاجر أصبح يلجأ إلى تخفيض أسعار الدواجن بأنواعها، وبيض المائدة، لتصريف الكميات المتوفرة بالسوق، الأمر الذي كبدهم خسائر كبيرة، وساهم بتدهور القطاع.

 

وأشار إلى أن الدجاج المجمد يباع في الأسواق بأقل من أسعار المستورد، بمعدل 70 إلى 75 قرشا، بسبب زيادة كميات الإنتاج والتي بلغت نحو 13 ألف طن.

 

ومن أبرز التحديات التي تواجه التجار خلال موسم الشتاء، التكلفة المترتبة على بيع الدجاج والتي تبلغ قيمتها من  10 الى 15  قرشا لكل كيلو، إضافة إلى تعرضه لمشاكل تنفسية بسبب برودة الطقس ليلا، قد تعرضها للنفوق، بحسب جمجوم.

 

وأكد جمجوم أن اسعار الدجاح الطازج الذي يباع في الأسواق والمراكز التجارية ضمن عروض ليست أسعارا حقيقية، مشيرا إلى أن الأسعار الطبيعية يجب ان تكون دينار ونصف وما فوق.

 

هذا وخفضت المؤسسة الاستهلاكية المدنية اسعار بيع مادة الدجاج المجمد ماركة (دو) منشأ فرنسي ولجميع الاوزان من 730،1 دينار للكيلو الى 99 قرشا للكيلو.

أضف تعليقك