الدفاع المدني يدعو لالتزام المنازل

الدفاع المدني يدعو لالتزام المنازل
الرابط المختصر

 

 

مع  دخول المنخفض الجوي اجواء المملكة حذرت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين باخذ الحيطة والحذر لتجنب وقوع الحوادث.

 

ودعا مدير ادارة الاعلام والتثقيف الوقائي في المديرية الرائد اياد العمرو المواطنين الالتزام بمنازلهم، وعدم الخروج الا للضرورة القصوى خاصة اثناء تساقط الثلوج بحسب المتوقع.

 

وشدد العمرو على اهمية توفير السلامة المنزلية، اضافة الى تحذير الاطفال من عدم العبث بوسائل التدفئة او اللعب بمحيطها، لتجنب حوادث الاشتعال.

 

ووقع يوم امس حادثا حريق بمنزلين منفصلين بمحافظة المفرق نتيجة لانقلاب المدافيء على الارض اثناء لعب الاطفال، ما ادى الى تعرضهم لاصابات وحروق مختلفة بحسب العمرو.

 

واوضح العمرو بانه من المتوقع ان يتشكل الانجماد  والسقيع يوم السبت المقبل بعد زوال المنخفض الجوي، الامر الذي يتطلب حذر شديد من قبل المواطنين اثناء قيادة المركبة او السير على الاقدام لتجنب الانزلاقات.

 

ودعا الاسر القاطنة في مواقع منخفضة بخاصة ممن تعرضت منازلهم لمداهمة المياه اثناء المنخفضات السابقة، اتخاذ اجراءت السلامة لتجنب تكرارها والحفاظ على سلامتهم .

 

وكانت المديرية تعاملت خلال المنخفض الجوي السابق مع 128 حالة مداهمة مياه الأمطار لمنازل بينما تم تأمين 89 شخصا حاصرتهم مياه الأمطار إلى أماكن آمنة نتيجة لارتفاع منسوب المياه في بعض المناطق المنخفضة، فيما تعاملت مع 25 حالة ولادة في مختلف محافظات المملكة.

 

فيما شددت رئيسة قسم الاعلام والاتصال في وزارة الصحة رندة البقاعين على ضرورة اتباع المواطنين الاجراءات الوقائية لتفادي الاصابة بالامراض التنفسية نتيجة المتغيرات الجوية.

 

واكدت البقاعين على اهمية اختيار الملابس  تتلائم مع برودة الطقس بخاصة الاطفال، اضافة الى تجنب التنقل من الاماكن الدافئة الى الباردة بشكل مفاجيء لتجنب التعرض للاصابة بالامراض التنفسية.

 

ومن الامور الهامة التي يجب اتباعها تهوية الغرف المنزلية باستمرار، لتجديد الهواء وخروج ثاني اكسيد الكربون الناتج عن حرق التدفئة، لتجنب حالات الاختناق بحسب البقاعين.

 

ودعت البقاعين الى ضرورة غسل الايدي بعد ملامسة الاسطح التي يكثر عليها انتشار الجراثيم والفايروس، لحمايتهم من انتقال العدوى، مع ضرورة مراجعة الطبيب في حال تطلب الامر.

 

من جانبها أكدت أمانة عمان جاهزيتها للتعامل مع تداعيات المنخفض الجوي من خلال حالة الطوارىء القصوى التي أعلنتها صباح الخميس، مشددة على أهمية الاستعداد ورفع الجاهزية بما يتناسب مع النشرات الجوية ومتابعتها أولا بأول.

 

وأوعز أمين عمان يوسف الشواربة إلى الكوادر المعنية في المناطق والدوائر بتشديد الرقابة وتكثيف الجولات التفتيشية على المشاريع العمرانية القائمة حاليا للتأكد من سلامة الاجراءات التي تحول دون وقوع أي إنزلاقات للتربة تؤثر على سلامة الطريق .

 

 

 

 

 

أضف تعليقك