الدباس: رسوم دخول البتراء لن تشهد أي زيادة

الرابط المختصر

أكد وزير السياحة أسامة الدباس أنه لن تطرأ أي زيادة في الرسوم المستوفاة من المواطنين الأردنيين الذي سيزورون البتراء

.... وذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر الاثنين في الوزارة احتفالاً بفوز البتراء كإحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة.
وأشار الدباس إلى "أن المواطن الأردني في كل مكان الذي ساهم بفاعلية بفوز البتراء يستحق أن يعفى من الرسوم أصلاً" مؤكداً في سياق آخر أن الحكومة ستبادر إلى الضغط على الشركة الخاصة التي تدير حمامات ماعين السياحية للتخفيف من رسوم الدخول على الأردنيين.
 
وطرح الدباس سؤال ماذا بعد؟ كعنوان للمرحلة القادمة ما بعد  تاريخ 7 تموز 2007  لمعرفة الخطوات اللازم اتخاذها لاستثمار هذا الفوز بشكل عملي وعاجل، معلناً عن  نية البنك الدولي بتقديم  منحة للأردن بقيمة سبعة مليون دولار لمشروع بوابة البتراء وسيطرح العطاء لهذا المشروع قريباً، كما ستعلن الوزارة عن خطة شاملة للحفاظ على البتراء والتسويق لها وتنظيم إداري لمحمية البتراء التي وصل مشروع قانونها إلى ديوان التشريع، وتطوير مستوى الخدمات في المدينة الأثرية في البتراء.
وبين الدباس إن أكبر قيمة للمسابقة هي زيادة التوعية السياحة على مستوى المواطن الأردني إذ شهدت البتراء زيادة ملحوظة في عدد زوار البتراء من الأردنيين.
 
وقال الدباس أنه سيعلن قريباً عن خطة استراتييجية شاملة للحفاظ على البتراء وتطوير الخدمات فيها بدأ العمل فيها قبل ثلاث سنوات اعتمدت على دراسة كل المرافق والخدمات ميدانياً للنهوض فيها، والمحافظة على البتراء من عوامل الطقس والعوامل البشرية التي تهدد سلامتها، وذلك من أجل المزيد من الجذب السياحي لها إذ أن عدد زوارها من السياحة العالمية ما زال متواضعاً.
 
وردّأً على مداخلة لعدم استخدام الحيوانات للتنقل في البتراء لما تسببه من تلويث وروائح قال الدباس إن "اليونسكو سجلت  البتراء مسبقاً كإحدى مناطق التراث الإنساني التي يجب المحافظة عليها قدر الإمكان وعدم إدخال أي وسائل حديثة فيها لترميمها والاعتماد فقط على الوسائل الطبيعية، بالإضافة إلى أن هذه الوسيلة مهمة للعائلات في البتراء الذين يعتمدون عليها كمصدر لكسب الرزق، ويجب احترام المنظومة الاجتماعية للمكان في المحصلة".
ودعا  الدباس القطاع الخاص في الأردن إلى الاستثمار في  قطاع الخدمات في البتراء وإنشاء شركات ترويج سياحية لها، وكذلك الاستثمار في المناطق السياحية في الأردن التي تعاني من عدم إقبال المستثمرين عليها وذلك بناء على الخارطة الاستثمارية السياحية التي وضعت بالتعاون مع الوزارة ومؤسسة تشجيع الاستثمار وسيعلن عنها قريباًُ.
 
هذا وقال الدباس إن وفداً من المنظمة التي أجرت المسابقة الدولية سيزور الأردن في شهر تشرين الأول المقبل و سيتم توزيع عوائد التصويت  لكل المواقع التي شاركت في المسابقة على المناطق السياحية التي تحتاج إلى دعم وترميم.

أضف تعليقك